هناك حيث ينتهي النهر > اقتباسات من رواية هناك حيث ينتهي النهر

اقتباسات من رواية هناك حيث ينتهي النهر

اقتباسات ومقتطفات من رواية هناك حيث ينتهي النهر أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الرواية.

هناك حيث ينتهي النهر - مريم عبد العزيز
تحميل الكتاب

هناك حيث ينتهي النهر

تأليف (تأليف) 4.1
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

  • إن الله يرسل لنا مَن يُهوِّنون علينا الرحلة

    مشاركة من عهود
  • مازلت أنا أتساءل كيف يتبدَّل الإنسان بين ليلة وضحاها؟

    مشاركة من عهود
  • كنت أفكِّر طوال الطريق أن الأمل شعور هَشٌّ، فاليأس ينتصر في كل معركة يخوضها أمامه

    مشاركة من Rehab saleh
  • كنت أفكِّر طوال الطريق أن الأمل شعور هَشٌّ، فاليأس ينتصر في كل معركة يخوضها أمامه

    مشاركة من Rehab saleh
  • كنت أفكِّر طوال الطريق أن الأمل شعور هَشٌّ، فاليأس ينتصر في كل معركة يخوضها أمامه

    مشاركة من Rehab saleh
  • قد أكون أنا التي أدور عكس الاتجاه؛ فأفقد الجميع. تتكوَّن من حولي بحارٌ تفصلني عنهم، لا يستطيعون عبورها؛ فيغرقون؛ فأبقى وحيدة.

    مشاركة من Rehab saleh
  • لا أعرف مَن منَّا الذي يقتحم عالم الآخر، لكنني قاومت كثيرًا رغبتي في الاقتراب، ثم ها هي قلاع الغضب التي شيَّدتُها لأحتمي بها تنهار أمام حزن عينيها، آه من دموع النساء… هذه الكائنات الحزينة.

    مشاركة من Rehab saleh
  • قالت:«يا بنتي لو الطبيب زاح الدهون عن قلبي هيعرف يزيح الحزن؟…

    مشاركة من Rehab saleh
  • جميعهم يهربون، وسواء اختلفت الطرق فالنهاية واحدة.

    مشاركة من Rehab saleh
  • وعند المساء يكون البيتُ مُعبّئا برائحة خبيز شهيٍّ على أرواح أمواتنا الذين لا نعرف لهم قبورًا.

    مشاركة من Rehab saleh
  • في زمان آخر كان البحر صديقي، ينتظرني في نهاية كل شارع من شوارع الطفولة، البحر الذي فتحت مدينتي ذراعيها على اتِّساعهما لتقتطع لنا ولها جزءًا منه لا يشاركنا فيه الجميع، أنظر كيف أصبح ما بيننا الآن أطلقت المدينة ذراعيها لتبطش بنا من ناحية، فانفلت البحر من الناحية الأخرى ينتقم منَّا ومنها. آه يا إدريس، لو تعلم، حَرَّمتُ جسدي على البحر من يومها، وليس بيدي شيء لأفعله، كل ما بوسعي كي أتَّقي شرَّه أن أقف حاجِزًا بينه وبين الضعفاء أمثالك وأمثالي.

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • أنا أعرف الطريق لقبر أبي يا سلمى، لكني لا أعول على قبره، ولا أتوقع أبدا أن أجد فيه إجابة على أي سؤال، فقد عاش هو أيضا يبحث عن إجابات لم يعثر علبها.

    مشاركة من Kawther Jahmi
  • يَرِنُّ صوت ليلى مراد في المقهى المجاور: «أحلِّفَك بعذابي اللي انت عايش فيه متهنِّي… وأحلِّفَك بشبابي اللي لا نابَك يوم ولا نابني»، تتحسَّس بأطراف أصابعها وجهها لتعرف ما إذا كانت هناك تجاعيد استجدَّت عليه؛ فهي تظنُّ أنها ستذبل قريبًا، هكذا تخبرها أمها والأقارب والنساء في البلدة، حتى المرآة تخبرها أيضًا بذلك حين تعكس لها صورة شعيرات بيضاء زارت مقدِّمة رأسها فتسرع في تحضير عجينة الحنَّاء لتُكَذِّب المرآة كما تُكذِّب كل شيء آخر طوال هذه المدة لم يصل منه أي خطاب، ولم تَصِلْ أخبار مؤكَّدة عن عبوره البحر بسلام إلى الشاطئ الآخر ولكنها كالغريق الذي تعلَّق بِقَشَّةٍ تُصدِّق كلام أحد العائدين أنه رآه هناك تمرُّ عليها ليالٍ تلعنه فيها، ولكنها في النهار تخلق له الأعذار ولا تصدِّق أبدًا احتمال غَرَقِه في الطريق.

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • قد لا تزورك في المنام أجمل فتاة رأتها عيناك، ولكنك قد تصادفها في الحياة هكذا دون ترتيب مُسبَق وقد لا تكون هذه الفتاة هي الأجمل في الواقع، ولكنك بطريقةٍ ما تراها هكذا. تتعثر في تشتُّتها وضياعها، لكنَّ شيئًا ما في تلك الفوضى يجذبك إليها شيء ما فيها يشبهك هي لا تعرف بالتحديد ما الذي تريده من هذه المدينة، سحبها نفس التيار الذي سحب سنوات عمرك الماضية تنبش جراحًا قديمة ظَنَنْتَها سَكَنَت، أعادتك إلى شوارع الإسكندرية التي هجرتها، وبيتك الذي لم تَعُدْ ترغب في دخوله، بل وفضَّلْتَ عليه التسكُّع في شوارع المدينة بين مقهى وآخر مع هذه الغريبة حتى الصباح.

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • علَّمَتني جميلة أن أُحبَّ الغياب كما أحببت الحضور، كانت أكثر مني إيمانًا بأننا سنصل لقبر أبي، هذا القبر الذي لم أَعُدْ أبحث عنه، واستسلمت أن قبر أبي مرهونٌ بعودة عادل، كما أن كل حضور مرهونٌ بالغياب حضر الواقع المحبِطُ للقاهرة،

    فغابت أحلام أبي عنها. وحضرت جميلة فغابت الوحدة. ثم حضر الحب فغابت جميلة.

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • تقول ياسمين عن الحب إنه نهر إذا ما توغَّلنا فيه يبدو الشاطيء مشوَّشًا للغاية، لا نستطيع إدراكه، وهي على حقٍّ؛ فدائمًا ما تضيع منِّي لحظات البداية وأسأل نفسي في منتصف الطريق ما الذي دفعني في ذلك النهر؟ ما الذي فعله هذا الرجل كي أقع في حبه، وما الذي يفعله الرجال جميعًا كي تحبَّهم النساء؟ قد تبدو أشياء غيبيَّة ليس لها تفسير منطقي تحكي إحداهن أنها أحبَّت رجلًا لأنه أهداها زهورًا، وتحكي أخرى عن رجلٍ أحبَّتْه بسبب طريقته في تهذيب لحيته،

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • أجساد سمراء نحيلة تدهس الحياة في رحلة البحث عنها. أقول هذا وأنا الآخر أدهس كرامتي في رحلة البحث عنها. لا لَوْمَ عليهم، ولا لَوْمَ عليَّ، فكلُّ الأوطان جمرات مشتعلة، ونحن إذ نقبض على أوطاننا نحترق، وما أجدر الماء بإطفاء اللهب.

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • أصبحت محاطة بحكايات أناس تصبح شكواي أمام تجاربهم رفاهية كأنَّ تشكو فتاة من شوكة في إصبعها لرجل فقد ذراعه في الحرب، فالعالم المحترق من حولنا يجعلنا نخجل من أزماتنا وشكوانا الصغيرة على الرغم من أن هذه الهزائم الفردية هي التي تصنع هيكل هزيمتنا الكبرى، أعرف أن الموت على الفراش المنزلي أو على سرير مستشفى -كما ماتت أمي- أصبح أمام العالم موتًا هيِّنًا مقارنة بمن يموتون كلَّ دقيقة. لكنني في نهاية الأمر فقدتهم

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • ثم توقَّفْتُ عن مراسلته عندما لم يتَّصل بي ليواسيني في وفاة أبي؛ لأنه يعرف أن ما كنت أمرُّ به في تلك اللحظة هو أسوأ كوابيسي، أن أستيقظ يومًا فأجد الجميع قد رحلوا كنت أنعي أبي وكرامتي التي أهدرتُها في هذه المراسلات التي لم يتعطَّف يومًا بالردِّ على إحداها ولم يشفع لي أنني الوحيدة التي صدَّقتُه وكنت أدور خلفه في الأمسيات التي يشارك فيها بإلقاء قصائده أصفِّق بحرارة بعد أن ينهي عرضه وكأن أمل دنقل هو من كان يتلو القصيدة.

    مشاركة من إبراهيم عادل
1 2 3