مواليد حديقة الحيوان - أشرف العشماوي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

مواليد حديقة الحيوان

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

مواليد حديقة الحيوان “لا ترَ بأُذنيك، ولا تسمع بعينيك، ولا تُصدِّق كل ما يُقال لك.. فبعض الكلمات صور، لو تأملتها لرأيت تفاصيل لم تُدركها من النظرة الأولى، أطياف مهزوزة في خلفيتها، وأشياء صغيرة دالة على زمانها ومكانها، وإذا ما قلبتها لربما صافحت عيناك كلمات دوَّنها صاحبها قد تُغيِّر رؤيتك عنها.. الحقيقة نراها منقوصة دومًا لكننا نشعر بها كاملة، فلا تثق إلا بقلبك”. ثلاث روايات قصيرة لأشرف العشماوي ببناء سردي يُضفِّر الواقعية باللا معقول عبر حكي مشوق ومشهدية ساحرة، يكشف السُّخرية المتوارية في المسافة بين أحلام أبطال رواياته وواقعهم الأغرب من الخيال.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4 554 تقييم
2706 مشاركة

اقتباسات من رواية مواليد حديقة الحيوان

‫ لا توجد بالضرورة مصادر مُحددة للبهجة، مثلما لا توجد أسباب واضحة للارتياح، سواء للأماكن أو الأشخاص، كلاهما يداهمك فجأة بشعورٍ طاغٍ حتى يملأك.

مشاركة من Heba badr
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية مواليد حديقة الحيوان

    557

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    هذة هي أول رواية أقرئها للأستاذ الكبير أشرف عشماوي وما أروعها من بداية وما أقسها رواية تلمس شغاف قلبك وتسكب الدمع في روحك توقظ فيك التوق إلى العدالة والرحمة والعدل في دنيا انتحر بها العدل وماتت بها الرحمة ودوست بالنعال العدالة

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ممتازة

    من أجمل ما قرأت

    اشتريتها ورقي قبل عيد الاضحي ٢٠٢٤

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    في البداية لم يعجبني ورفضت اكماله

    في في جلسة ملل قمت بقراءة الكتاب لاكتشف كاتبا لم اقرء له قبل ذلك

    سأعمل على قراءة كل كتبه وكانت القراءة ورقية

    رقم اثنان وسبعون / 2024

    مواليد حديقة الحيوان

    اشرف العشماوي

    تطبيق ابجد

    ""كل ما تغيَّر هو الصورة التي يُغلِّف لهم الحقيقة بها، الصورة التي يظهر بها أمامهم كل ليلة، ممثل يؤدي في كل فصل من المسرحية دورًا مختلفًا، والجمهور يصفق لشخصية ويلعن أخرى، ولا يدري أنه نفس المؤدي في كل مرة،""

    "" كل ما أعرفه أن القدر لم يكُن منصفًا معي، لم يمهد لي، لم يُعطني إشارة، رغم إحساسي بالخطر لكني لم أفطن إلى أنها علامة، كان لتوقعاتي سقف، أما تصريفات القدر فتجاوزت عنان السماء هذه المرة بغير مقدمات.""

    اشرف العشماوي الكاتب المصري ناقش هنا عبر 285 صفحة من صفحات الكتاب على ابجد ثلاث حكايات.حيث يخوض الكاتب هذ الاصدار “مواليد حديقة الحيوان” الصادر عن الدار المصرية – اللبنانية، حيث يكتب لأول مرة الرواية القصيرة، فيكتب ثلاث روايات في رواية واحدة، تحمل الأولى عنوان “كابينة لا ترى البحر”، والثانية “مزرعة الخنازير”، والثالثة تحمل عنوان الرواية وهي “مواليد حديقة الحيوان كانت الاخيرة منها عنوان الغلاف والرواية حيث ناقش ثلاث قضايا مهمة وهي البطالة والتطرف الاسلامي في حقبة السبعينات أي عهد السادات والاولى ناقشت المجتمع المصري وتحدياته والسلطة الابوية عبر ظلم وقهر اليتيم من قبل جده واعمامه”.

    يقول العشماوي “لا يمكنني تأكيد أن الأحداث حقيقية، وفي الوقت ذاته لا أستطيع النفي”، ربما لا يمكنه تأكيد ذلك لأن الحكايات أغرب من الخيال، ولا يمكنه النفي لأن الواقع في أحيان كثيرة يفوق الخيال، خاصة أن جميع الروايات تنظر قضية البطل في المحاكم، ويتولى محام الدفاع عن كل بطل من أبطال الرواية، وهو ما يتناوله في رواياته الثلاث.

    ثلاث روايات

    جميع الروايات تنظر قضية البطل في المحاكم بينما يتولى محام الدفاع عن كل بطل من أبطال الرواية او هكذا اراد الكاتب الذي يعمل قاضيا ورئيسا لمحكمة الاستئناف بالقاهرة حسب موقع ويك تعرض عليه الكثير من القضايا التي لا يصدقها العقل ويستنكرها المنطق، وترفضها الفطرة السليمة، ولعل هذه الروايات مستوحاة من بعض تلك الحوادث.

    الرواية الأولى “كابينة لا ترى البحر” بطلها عارف الفتى المراهق، الذي لا يعرف عن الحياة سوى الفقد، والتعرف على جسده واكتشاف غرائزه في هذه السن، لتنقلب حياته رأسا على عقب بسبب أمنية تمناها كانت تبدو مستحيلة، وليتها ظلت مستحيلة وما طلبها ولا حققها، وكم منا يتمنى الأمنية ويدعي الدعاء ظنا منه أنه خير ثم يكتشف أنه شر محيق، لم يكن يتخيل ما سيحدث له .

    الصندوق الذي يحوي حل اللغز، في الروية هي ليبيا التي سافر إليها الجد والتي لم تكن ليبيا في الحقيقة، بين السفر والزواج الثاني والثالث وبين السجن حلا للغز الحقيقي وهنا نطرح سؤال حيث باع ابنتع لماذا من هو راع ومسؤول عن رعيته لا يقوم بحق الرعاية؟ بل يفرط فيها ويهملها ويهينها بل ويدمر مستقبل من يعيل؟ هل نموذج الجد موجود في الواقع؟.

    بيع الأب ابنته لثري عربي يتزوجها فترة ثم يرميها حاملا ولا يستطيعون الوصول إليه حتى لطلاقها أو كتابة المولود باسمه هو تفريط في الأمانة واستكانة واستهانة، عمالة الأطفال وحرمان الصغار من حقهم في الطفولة وإرسالهم للخدمة في البيوت (البنات) وإرسال الأولاد لتعلم حرفة في سن صغيرة استكانة واستهانة، تزويج القاصرات رغما عنهن استهانة واستكانة وتفريط، إذا عادت الابنة إلى بيت أبيها بعد ضرب زوجها لها فيرفضها الأهل ولا يقفون أمام الزوج دفاعا عن حق ابنتهم بل ويعيدونها إليه ويطلبون منها أن تتحمل فيقتلها الزوج هو استهانة واستكانة، ومن هذه النماذج يمكنني أن أقول إنها كثيرة خاصة في الأوساط الفقيرة التي يصل فيها الأمر إلى بيع “الضنى” -الابن- لأسرة غنية لصعوبة الإنفاق عليه، فلماذا أنجبوه؟

    تبدأ الرواية بوصف مشاعر الحزن على الأم ولحظة الدفن وتلقي العزاء، فيبدأ اتضاح شخصية الجد الشديد المتحكم غير الحنون وغير المتفهم، الذي يأمر فيطاع، وشخصية الجدة التي لا تملك من أمرها شيئا على الإطلاق، وحياة الحفيدة، وأخت البطل التي ليس لها من اسمها نصيب على الإطلاق، بل ويصفها عارف أخوها بأنها خبيثة، ويرى أنها تبدو بريئة وطفلة في جسد آنسة، لكنها ليست كذلك، عارف الفضولي الذي يعرف ما حوله ولديه حدس قوي في الأشخاص، جريء في بعض المواقف، خاضع في أخرى، عاجز أغلب الوقت.

    الحلم وتفسيره، حيث يرى عارف مناما ويشعر بحدسه أن شيئا خطيرا سيحدث له، وحين ماتت حياة ظن أن هذا هو الأمر الخطير، حتى صارحه جده بطلبه، وهذا ما ظهر في رمزية الحلم أن جده كان يغرقه في الماء. كم يشقى المرء بدعائه، وكم منع الله عنا شرورا بعدم إجابة الدعاء. تندهش كونهم أسرة بسيطة إلى هذا الحد ورغم ذلك لديهم خادمة، هذا الأمر ليس شائعا الآن، لديهم خادمة رغم ظروفهم المادية فالجد على المعاش، والخادمة ليست كبيرة في السن، فقد كان تهديدها بكشف سرها مع سائق الباشا سبيلا لعارف ليقيم علاقة معها ويقع في الخطيئة.

    الأحلام البسيطة للبسطاء كما تقول الروايات الثلاث مجتمعة تودي بهم إلى حتفهم ونهاية مأساوية غير متوقعة

    .الرواية الثانية “مزرعة الخنازير” هي أطول الروايات، وربما أصعبها، تحكي عن تاجر الخنازير فايز حنا الذي يعيش في فترة حكم السادات، وقت التحول الكبير في المجتمع المصري، والذي كان متوجسا منذ ظهور جماعات دينية متشددة خاصة في الصعيد، فبدأوا في إصدار فتاوى متشددة، وأصبحت كلمتهم مسموعة وفوق القانون، وأصبح الجميع ينفذ أوامرهم، قناعة بما يقولون أو خوفا من بطشهم.

    في بداية الرواية تختار العرافة فايز من بين كل من في الغرفة بالمحكمة وتسحب كفه لتقرأه له وتقول له بلهجة حاسمة “إذا نظرت قضيتك ستموت”، لتمضي حياة فايز في الخطة التي رسمها له المحامي، حتى إذا قبل نهايته بوقت وجيز يرى في المنام “غرابا كبيرا يحوم حول رأسه، ثم هبط عليه ونزع عمامته ونقر جبهته فأدماها”، ولا أعرف هل سأل العشماوي مفسر أحلام عن رمزية الأحلام في المنامات، أم اعتمد على الرمزية الشائعة للغراب في منام فايز، ففي تفسير الأحلام الغراب هو شخص يوحي بأنه سيحقق لك الأحلام ولكن ذلك لا يتعدى كونه كلاما، وإذا واجهته يكشر ويعبس في وجهك، وكان مساعد أمين التنظيم هو من وراء نهاية فايز والمحامي والخادم، وهو الغراب في المنام.

    والرواية تعرض لشخصية الأثرياء الجدد الذين ظهروا في فترة الانفتاح الاقتصادي في نهاية عهد السادات، وتلقي الضوء على التحول الاجتماعي والثقافي والنظرة للآخر والسطحية والازدواجية والحكم بالمظاهر المقدم على جوهر الإنسان، والتدين الشكلي الذي غزا المجتمع المصري منذ ذلك الحين ومازال المجتمع يعاني منه حتى الآن.

    فترى شخصية الرجل المهيب الذي يصلي وسط الناس ويسمع شكواهم، مع العلم انه مسيحي اجبر على اعلان اسلامه للهروب من الجماعات الدينية التي كانت تطارده لذلك لا يستغرب القاؤرئ وعندما يرى فايز يمرر صفقة لحم الخنزير على أنها لحم ضأن. والجملة المعبّرة على لسان المحامي لفايز “منين ما تأمن يجيلك الخطر” كأنها كانت رسالة تحذيرية لكليهما، فقد تحققت مع كليهما. ويظهر توظيف العشماوي للأحداث المتنوعة في زمن الرواية، والذي يمكن تحديده في عام 1977 سنة إصدار السادات قرار منع ذبح المواشي ومقاطعتها، وفنيا: عرض مسرحية “شاهد ما شافش حاجة” الذي بدأ سنة 1976 وصورت للتلفزيون سنة 1978.

    ناقشت هنا ماحصل بسبب الانفتاح الاقتصادي من خلال التزاوج بين السلطة ورأس المال وضح جليا في تلك الفترة ومازال مستمرا حتى الآن، فهذا مساعد أمين التنظيم يُمَرِّر كالرجل المهيب صفقة لحوم الخنازير، بل ويدخل فايز حنا الذي أصبح الشيخ فايز مجلس النواب بعدما رأى التفاف الناس حوله للاستفادة من سمعته واسمه وشهرته بين الناس، ولكن حين أصبح الأمر على وشك اكتشافه ضحى بالجميع للحفاظ على الكرسي لأنهم ببساطة مثل رضا -خادم فايز- “ضمن قائمة طويلة بأسماء اللاعبين مع الكبار الذين خرجوا عن قواعد اللعبة أو عرفوا أكثر مما ينبغي ولو بالصدفة، ولم يدركوا يوما أنهم سيكونون عبئا على السفينة، وحمولة زائدة لا بد من التخلص منها قبل الرسو على البر”.

    أما الرواية الثالثة “مواليد حديقة الحيوان” فتحكي عن الشاب إسماعيل، شخص آخر من الأشخاص المهمشين في الحياة ولكن في نهاية فترة الرئيس السادات وتحديدا قبل اغتياله وبداية ولاية الرئيس مبارك الأولى، إسماعيل شاب يرغب مثل أي شاب في سنه أن يتزوج حبيبته ويحصل على شقة من وزارة الإسكان، في سعيه لتحقيق هذا الحلم يقع فريسة لمدير حديقة الحيوان التي ولد فيها، لذلك فهو من مواليد حديقة الحيوان، كان حلمه ذنبه، ففي سبيل تحقيق هذا الحلم استمع لنصيحة ورأي محامي بأن ينقل بعض الأثاث القديم إلى الاستراحة التي كان يعيش فيها والده وولد فيها، ومحل ميلاده عليها، الأمر الذي جعله طوال عمره مثار تنمر ممن حوله.

    ولكن الأحلام البسيطة للبسطاء كما تقول الروايات الثلاث تودي بهم إلى حتفهم ونهاية مأساوية غير متوقعة لهم، فبالفعل تتحول فكرة المحامي التي عجز إسماعيل عن تحقيقها إلى نقطة لابتزازه من قِبل مدير الحديقة، فيجعله يرتدي هو وخطيبته ملابس أسد ولبؤة ويوضعان في قفص الأسد بديلا للأسدين اللذين توفيا بسبب صفقة لحوم حمير فاسدة تورط فيها المدير، ولا ينجو إسماعيل بالصدق وإنما ينجو بحيلة المحامي، ولكن نجاته ليست كاملة فقد اتهم بالفعل الفاضح هو وخطيبته في الحديقة، ولكنهما نجيا من تهمة قلب نظام الحكم، لأن الأحداث دارت وقت اغتيال السادات.

    عدو البطل هنا هو مدير الحديقة، الذي أظهر الود الزائف عند احتياجه للبطل، رغم أنه مارس عليه أقصى درجات الاحتقار حين عينه حارسا لقفص الفيل وهو طبيب بيطري، ولأن عارف ضعيف ويحتاج إلى أي فرصة وعمل وافق على ذلك، ثم وافق على إذلال نفسه وخطيبته بارتداء ملابس حيوانات وأداء حركاتها في مهانة ارتضاها لنفسه ولمحبوبته التي لم تتخل عنه قط.

    في الرواية الأولى الراوي هو البطل، في الرواية الثانية والثالثة الراوي هو الراوي العليم.

    تدور روايتان في فترة حكم السادات، والثالثة في الوقت الحالي، رسم الشخصيات بتفاصيلها الدقيقة الشكلية والنفسية والاجتماعية، ورسم نقاط التحول لكل شخصية، وماضيها وأزمتها، وصراعها مع القانون، مرتين دون ذنب، ومرة بذنب لا يستحق تلك النهاية، تتفاوت أعمار الأبطال بين طفل وشابين، اثنان من أبطال الروايات مسلمان، والثالث مسيحي اضطر إلى ادعاء إسلامه للهروب من الموت ولكنه مات، وكأن ما تهرب منه يطاردك أكثر. وقع بطلان في قصة حب كان لها تأثير في مجريات حياتهما وخيارتهما وقراراتهما بل ومصيرهما، بالطبع هذان البطلان هما بطلا الرواية الثانية (مزرعة الخنازير) المسيحي فايز حنا، وبطل الرواية الثالثة المسلم إسماعيل.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    مبالغات غير مقنعة،كليشيهات، وقصص تبدو مستوحاة من أفلام السينما،حسن ومرقص، الحب فوق هضبة الهرم، أشرف العشماوي غير مقنع في تجاربي السابقة معه، لكن الاشادات بهذا الكتاب جعلني أظن ان هناك تغيير، لكني تيقنت أن رأيي كما هو

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    ثلاث قصص قصيرة تحت تيمة "اللعب مع الكبار" الأولى من الحاضر والأخريان من عصر السادات، لثلاث شخصيات دخلوا في لعبة أكبر منهم، دخلوا في 'الغريق' بعدما كانت حياتهم كلها على الشاطئ، فلا هم استطاعوا العوم ولا استطاعوا العودة الى بر الأمان، الغرق واحد ولكن البحر مختلف في كل قصة!.

    في القصص ثلاثة نماذج لمرارة الوصول، فليس كل وصول نجاح ولكن في بعض الأحيان وصولك لهدفك قد يحمل معه الدمار لك ولمن حولك، فالأول سعى لمعاينة حياة النخبة بدون مجهود، وعي، أو نضج يؤهله للعيش وسط الحيتان الكبار، فكان ثمن وصوله لمنزلة "الباشا" على حساب عمره وأهله.

    الثاني هرب بجلده من فتنة ليجد نفسه في فتنة أكبر منها، والثالث غامر ليتزوج حبيبته فضيع نفسه وضيعها معه.

    مع اختلاف قصصهم، اجتمع الثلاثة على خطأ واحد وهو أن أعماهم النظر تحت أرجلهم لما هو أبعد وأهم، ولو كان لي أن أعيد تسمية القصص كنت سأسميها (بنفس ترتيب الكتاب):

    ١- احذر ما تتمنى، فقد تحصل عليه

    ٢- الهروب من المقلاة الى النار

    ٣- لو كان شيئا جيدا لدرجة لا تصدق، فلا تصدقه

    وهي ثلاث حكم غربية شهيرة، لكنها ظلت تومض في عقلي مع كل صفحة

    محمد متولي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #سفريات٢٠٢٤

    #مواليد_حديقة_الحيوان

    " الدنيا مشدودة على خيط الأمل، فلا تفتر عزيمتك قبل أن تَخبُر كل الطُّرق أمامك"

    تجربة جديدة مع الكاتب "أ,أشرف العشماوي" و ثلاث نوفيلات في كتاب واحد بعنوان "مواليد حديقة الحيوان" والصادر عن "الدار المصرية اللبنانية"، أعادتني لأجواء الكاتب الكبير "إحسان عبدالقدوس" الذي يتميز بقصصه القصيرة"الطويلة نسبياً

    تحتوي المجموعة على ثلاث نوفيلا بطعم العجز وان اختلفت صوره، مكتوبة بشكل قصصي بديع وأحداث متسارعة، نهايات غير متوقعة وموجعة في آن

    تجربة مختلفة...مميزة للغاية

    #قراءات_حرة

    #قراءات_اغسطس

    39/1

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اشرف العشماوي... من افضل الروائيين العرب في الفترة الأخيرة... تجربة أولى بدخول ٣ روايات في كتاب واحد

    قصص ب ٣ شخصيات تعيش معها بكل تفاصيلها ...

    ابدع اشرف و الرواية الاخيره على مسمى الكتاب

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ليست المرة الأولى التي أقرأ فيها للكاتب أشرف العشماوي، قرأت له سابقًا رواية وحيدة، كانت لدي انطباعات متباينة عنها، لذا توقفت قليلًا قبل قراءة هذا الكتاب ولكنني خضت التجربة في النهاية، بالمناسبة لم تكن المرة الأولى التي أقرا فيها نوفيلا بشكل عام، وأعتبرها من أنواع الروايات المفضلة بالنسبة لي لأنني لا أحب الروايات الضخمة أو التي أشعر فيها بالتطويل والملل.

    الكتاب يحتوي على ثلاثة نوفيلات أي روايات قصيرة، ولأول مرة الكاتب يخوض في كتابة هذا النوع بعد أن كانت له العديد من التجارب المهمة مع الروايات الطويلة والثقيلة، لذا قراءة شعرت أنها تجربة جديدة لي وللكاتب.

    النوفيلا الأولى (كابينة لا ترى البحر) التي تحكي عن عارف الشاب الصغير الذي توفت والدته فانتقل للحياة مع جدة وجدته هو وشقيقته، طفلان في مرحلة المراهقة تتغير حياتهم في لحظة بعد أن يقررون الذهاب إلى الساحل، تجربة جديدة ومختلفة كيف ستيقبلونها أم الأصح كيف ستتغير حياتهم معها؟

    لم يكن الأمر فقط تغير حياة عارف وشقيقته، ولكن كانت في كشف كل الحقائق التي عرفها عن حياة جده، تقلبات عارف وشهوته لم تجعلني أكرهه ولكنها جعلتني أشفق عليه، شقيقته بالنسبة لي كانت شخصية غير بريئة وفي بعض الأحيان كنت أشعر أنها (سوسة) ولكنني أشفقت عليها للغاية مع نهايتها المأساوية والتي تلتها نهاية عارف بالتبعية.

    هناك الكثير من الجمل في بداية النوفيلا كانت قريبة من قلبي وأحببتها للغاية واحتفظت بها في الأقتباسات المفضلة.

    النوفيلا الثانية (مزرعة الخنازير) كانت الأطول من بين الثلاث قصص وشعرت في جزء منها بالتطويل دون داعي، قصة شائكة عن تحول الشخص المسيحي نتيجة لحادث ما إلى شخص سني له كرامات أو وضعه الأشخاص في هذا الحي الذي أنتقل له في مكانة الأولياء.

    القصة تحكي عن فترة من أكثر الفترات شديدة الحساسية في وقت حكم السادات والتي انتشرت فيها السنية والجماعات الإسلامية التي كانت تتعامل بحد السيف على غير طبيعة الإسلام، وفكرة أن يأخذ الحاج فايز المسيحي في الأصل الخنازير ويقوم بتتبيلها وتقديمها باعتبارها لحم بقري من أكثر الأفكار التي أحببتها في الرواية خاصة مع فكرة التتبيلة السحرية التي كان يقوم بصنعها، لأنني شعرت أنها سحرية بالفعل.

    هذه القصة كانت تعبر عن الجشع الخاص، بداية من أخوة فايز وحتى المحامي وكل من قابلوه في هذه الدائرة المفرغة التي ظلوا يدورو فيها إلى النهاية.

    النهاية بالنسبة لي كانت مؤلمة لفايز كان يستحق فرصة أخرى لأنه حاول التوبة، ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه.

    النوفيلا الثالث (مواليد حديقة الحيوان) والتي أُخذ منها اسم وغلاف الكتاب بالكامل، تحكي عن إسماعيل الطفل الذي ولد في حديقة الحيوان بسبب عمل والده في الحديقة ووجوده في استراحتها كبيت له، لتتحول حياته بعد موت والده وخروجه من الحديقة ومقابلته فتاة أحبها ويبحث عن وسيلة للزواج بها ولكنه لا يملك شقة.

    الحلم بمدينة مايو الجديدة، رسم كروكي للشقة على جميع أوراق المناديل التي تقابلهم، التفكير في المستقبل، الكثير من التفاصيل التي تجعلك تشعر بمدى قسوة هذا العالم والأشخاص على الضعفاء، يحاول إسماعيل العمل في الحديقة كطبيب باعتباره طبيب بيطري، ليجد نفسه يعمل في تنظيف فضلات الفيل، هل تنتهي القصة هنا؟ لا، فيحاول استعادة استراحة والده في الحديقة للزواج بها، فكرة مجنونة ولكن لما لا نحاول؟

    المحاولة هنا غيرت مسار القصة بالكامل، فبدلًا من العيش في الاستراحة يمكنك العيش في قفص الأسد ما رأيك؟ الاختيار كان صعب ولكن في النهاية جاءت الموافقة، ليكون التحول الثاني في حياة إسماعيل الذي أنقلب من شاب يبحث عن مكان ليتزوج محبوبته إلى شاب يحاول قت.ل الرئيس المؤمن، من أكثر الأفكار التي احببتها في تلك القصة هي فكرة الطفل الذي ولد في حديقة الحيوان، فكرة يمكن أن يخرج منها الكثير والكثير من الحكايات الشيقة.

    من السلبيات بالنسبة لي في هذه النوفيلات الثلاثة هي التقليدية، شعرت في كل مرحلة من القراءة أنني أعرف كل تلك الأحداث سابقًا، كنت أعرف مسار حكاية عارف، كنت أشعر بنهاية فايز، كنت أعرف أن إسماعيل وخطيبته سيرتدون زي الأسد بل تخيلت أن الزيارة ستؤجل إلى الأبد وسيظلون في هذا الزي لن يخرجون منه، كانوا بديل رائع، التقليدية هنا جعلت فكرة الانبهار داخلي تنتفي، وهذا كان الجزء السلبي الوحيد بالنسبة لي في الروايات الثلاثة، الفكرة الوحيدة الملفتة والمختلفة بالنسبة لي هي ولادة شخص في حديقة الحيوان ويمكن أن يخرج منها الكثير من الأفكار المبهرة.

    شعرت في كل القصص أن خط الدين كان هو خط مشترك يجاوره خط القهر والظلم الذي تعرض له كل الأبطال.

    بالنسبة لذوقي كانت الروايات القصيرة تجربة أقوى بالنسبة لي من قراءة الرواية الطويلة التي قرأتها له

    الاقتباسات:

    ❞ كل شيءٍ كان عاديًّا حتى ماتت أمي، امتدت يد غليظة واعتصرت قلبي حتى مزقته وتركته ينزف مشاعره الحزينة. ❝

    ‏❞ لا توجد بالضرورة مصادر مُحددة للبهجة، مثلما لا توجد أسباب واضحة للارتياح، سواء للأماكن أو الأشخاص، كلاهما يداهمك فجأة بشعورٍ طاغٍ حتى يملأك. ❝

    ❞ ظننت أنني اعتدت الغياب وتعودت الفراق بعد رحيل أمي

    لكن من سوء طالعي أنها غادرت قبلي، فتركت بقلبي جرحًا لا أظنه سيبرأ، وأورثتني حزنًا لا ينفد، وهبتني وجعًا احتل صدري لينزف كل حين بؤسًا، فلا أفلح في التغلب على حزني بكل ما بداخلي من حنين. ❝

    ‏❞ كان لتوقعاتي سقف، أما تصريفات القدر فتجاوزت عنان السماء هذه المرة بغير مقدمات. ❝

    ‏❞ "الحياة بيت عنكبوت مشدود إلى خيطين. الخوف والمغامرة، لكن الخائف ميِّت قبل أوانه، وكل يوم يمر عليه يزور فيه قبره بالدنيا ليتأكد من عمقه واتساعه حتى يحين موعد رقوده فيه، ثم يُهال عليه التراب من بعدها فيمهد طريقًا للمغامرين، لمحبي الحياة فقط ليسيرو فوق قبره حتى النهاية وربما لا يكتفون ❝

    ‏❞ الدنيا مشدودة على خيط الأمل، فلا تفتر عزيمتك قبل أن تَخبُر كل الطُّرق أمامك. ❝

    ‏❞ الكل يبحث عن فرصة للخداع في هذه المدينة، الجميع يقدم أوراق اعتماده سفيرًا للزيف، ممثلًا شخصيًّا للكذب، مبعوثًا رسميًّا للغش، وفي كل الأحوال مُرحب بهم على الدوام. ❝

    ❞ لا ترَ بأُذنيك، ولا تسمع بعينيك، ولا تُصدِّق كل ما يُقال لك. فبعض الكلمات صور، لو تأملتها لرأيت تفاصيل لم تُدركها من النظرة الأولى، أطياف مهزوزة في خلفيتها، وأشياء صغيرة دالة على زمانها ومكانها، وإذا ما قلبتها لربما صافحت عيناك كلمات دوَّنها صاحبها قد تُغيِّر رؤيتك عنها.. الحقيقة نراها منقوصة دومًا لكننا نشعر بها كاملة، فلا تثق إلا بقلبك. ❝

    ❞ تزيد عتمة الليل من رجفة الخائفين ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    في خطواته الأولى التي يخطوها القاضي والروائي أشرف العشماوي تجاه القصة القصيرة، بخلاف ما اشتهر به من روايات طويلة نسبيًا، لم يكتف بقصة أو اثنتان، بل أبدع ثلاث قصص قصيرة ضمها بين دفتي مجموعته التي توسط غلافها عنوان يتسم بالغرابة ( مواليد حديقة الحيوان ) !

    وقد احتلت الخاتمة بين الثلاث.

    عن النوڤيلا الأولى التي حملت عنوان ( كابينة لا ترى البحر)

    فكان بطلها عارف، صبي في السادسة عشر من عمره، حين توفت أمه بصراع مع السرطان وقد انتصر في النهاية لينتقل عارف بصحبة حياة شقيقته التي تكبره إلى منزل جدهما وجدتهما لأمهما.

    صبي مراهق يجدل خيوط أحلامه على سقف حجرته ليعيش في مخيلته ما لم يعيشه في الواقع، يخرج أفلامًا يتبارى فيها مع نجماته بشبابه.

    كثيرًا ما تصادم مع الجد وكثيرًا ما وجد ملاذه في حضن الجدة وتربيتة خفيفة من يديها الحانيتين على كتفيه.

    عقب تركهما لمسكنهما انتقلت الشقة لمالكها بعد وفاة الأم كمستأجرة وهناك قررا الإتيان بصندوق الذكريات.

    قرر الجد اصطحاب عارف للباشا ليكتفي بهذا القدر من التعليم وليعمل ليصبح أكثر اعتمادا على نفسه وكذلك قرر الجد أنه قد آن الوقت لكي ترتدي حياة الحجاب وتكتفي من الخروج لطلب العلم بهذا القدر وتساعد الجدة في العمل بالخياطة.

    ومن مكتب الباشا يحاول عارف الإلقاء بأمنية والدته كي ما يحققها له إن كان في استطاعته.

    وقد استطاع الباشا بكل بساطة وتحقق حلم عارف في الانطلاق إلى الساحل الشمالي حيث العالم المفقود بالنسبة له

    فقط يراه على مواقع التواصل الاجتماعي، إنما لم يلتمس دروبه يومًا ولم يعش أيًا من لحظاته.

    وهناك... في الساحل الشمالي نتخبط في أمواج القدر ليسوقنا إلى مصير كلًا من عارف وحياة.

    ❞ كان لتوقعاتي سقف، أما تصريفات القدر تجاوزت عنان السماء هذه المرة بغير مقدمات ❝

    * أما الثانية فعنونت بمزرعة الخنازير التي أضحت مكبًا للنفايات يحمل اسمًا يتغنى به فئات وأطياف الشعب.

    فأصبح مقلب الوحدة الوطنية العمومي

    لنعود قليلًا بعداد الزمن حيث عهد الرئيس المؤمن إبان تفشي الفساد وزيادة الأسعار وعناء الشعب من الغلاء، وقرار سيادته بمنع ذبح الإناث في البهائم ما سمح حينها بازدهار تجارة الدواجن والتجارة في اللحوم المستوردة

    وهناك في المنيا، تحديدًا في مركز ملوى امتلك المعلم حنا مزرعة ضخمة لتربية الخنازير والإتجار في لحومها.

    ومن بعده تولى الابن الأصغر، فايز إدارة شئونها بعد انتقال والده.

    لم يكن الفساد و الرئاسة المتحكمان الوحيدان في البلاد آنذاك، فكان حينها للجماعات السنية سطوة ويد عليا، وصلت حتى ليحكمون التجارة بقوانينهم سواء بالترغيب أو الترهيب، ومن ثم ساد الكساد تجارة الأقباط ومن بينهم تجارة المعلم فايز وتكتلت ديونة وأصبحت قائمة لا نهاية لها.

    وكان لمحاميه، رجل القانون تصريفًا جهنميًا للتربح من وراء المعلم فايز بظاهر حمايته من السجن أو البطش به من قبل الجماعات.

    ولكن إلى أي حال سينتهي مصير المعلم فايز أو محاميه، أو...... !

    كانت النوڤيلا الوسطى أكبرهم حجمًا حيث قاربت على نسبة الأربعون بالمائة من حجم الكتاب كاملًا.

    أثارت في نفسي الحزن والوجوم وأثارت غصة في القلب على من أُجبر أن يعيش ميتًا بهوية غريبة عنه بمباركة من أخوته، يختبر الموت في كل لحظة يواجه فيها أشخاصًا أُخَر، يسكب دموعه ليلًا وحيدًا، مناجيًا ربه، مُستغيثًا بالعذراء كلية الطهر لفك كربه.

    ❞ وما بين طرب المغيبين وأنين المستضعفين يزداد وجع المهمشين، الذين يعانون من زحام العزلة وآلام الفرقة. ❝

    ❞ "الحياة بيت عنكبوت مشدود إلى خيطين.. الخوف والمغامرة، لكن الخائف ميِّت قبل أوانه، وكل يوم يمر عليه يزور فيه قبره بالدنيا ليتأكد من عمقه واتساعه حتى يحين

    موعد رقوده فيه، ثم يُهال عليه التراب من بعدها فيمهد طريقًا للمغامرين، لمحبي الحياة فقط، ليسيروا فوق قبره حتى النهاية، وربما لا يكتفون". ❝

    ❞ الكل يبحث عن فرصة للخداع في هذه المدينة، الجميع يقدم أوراق اعتماده سفيرًا للزيف، ممثلًا شخصيًّا للكذب، مبعوثًا رسميًّا للغش، وفي كل الأحوال مُرحب بهم على الدوام. ❝

    ❞ المرء تذهب عنه نصف أحزانه إذا صادف مَن يحبه، ويزول النصف الآخر لو بادله الطرف الثاني الحب. ❝

    ‏❞ حصان السبق له وقت ومسافة يجري فيهم، ولو الوقت خلص وهو مش في المقدمة يخسر، ولو كمِّل جري بعد السبق يلف على الفاضي ويتعب من غير فايدة، وبعدها محدش يراهن عليه، ولازم يدوروا على حصان غيره. ❝

    أما الثالثة والأخيرة فقد أخذت نصيب الأسد من الغلاف، -عفوًا لقد تفوهت بالكلمة المحرمة، التي بعدها لفت العصابة السوداء الأعين لسبع أسابيع-!!

    فحمل الغلاف عنوانها ذاته، واحتلت صورة إسماعيل في زي حارس بحديقة الحيوان وهو لا يزال في سن صغير وفي اليوم الذي سبق سقوط والده صريعًا من قبل سبع البرومبه!

    دارت في الأعوام الأخيرة من رئاسة رئيس مصر السابق السادات، مرورًا بعام الرخاء، اغتياله، ووصولًا لتولي الرئيس التالي له، مبارك.

    إسماعيل وعايدة، بيطري شاب أحب جارة عمه الذي تكفل به بعد انتقال والدته، وارتبطا بشكل مؤقت لعدم استيفاء متطلبات الزواج من سكن مناسب وعمل يسمح له بتدبير نفقات الزواج ومتطلباته. وبعد أن كان محل الميلاد يمثل أرقًا بل مثل أسوأ كوابيسه، أصبح سلاحه للمطالبة بالاستراحة وفرصة عمل ربما تساعد بعض الشئ في المسيرة الطويلة من حلمه الصغير !

    لكن كان الفساد يقبع في كل شبر حينها، حتى حديقة الحيوانات، فمديرها كان يرتشي من مورِّدي اللحوم الفاسدة.

    وهناك بزغت الفكرة في عقل الشيطان وظل يوسوس بها في صدر وعقل إسماعيل.

    قَبٍلَ إسماعيل ما لم يكن يقبله أحد غيره لو قد خُيٍر، لم يقف الأمر عند ذلك الحد، بل أقنع عايدة أيضًا، وكان الأمر فظيعًا.

    ووجدا أنفسهما يعدوان نحو كابوس وهولًا من المهانة بدلًا من أن يخطوان خطوات واثقة نحو حلمهما الصغير.

    ❞ ليس وحده في هذا العالم التعيس، هناك آلاف غيره ينتظرون دورهم ليكونوا حيوانات لبضعة أيام، حتى يعيشوا ما تبقَّى لهم من حياة بصورة آدمية. ❝

    مجموعة من ٢٥٦ صفحة، حملت بين طياتها ثلاث قصص لثلاث رجال من فئات عمرية مختلفة، كان الفساد والظلم قوامها، الكلمات المتقاطعة كانت قاسم مشترك في كل الشخصيات الكريهة في القصص الثلاث، ما ينبئ بشكل أو بآخر على حنكتهم وخططهم البديلة وسرعة جاهزيتها من خلال سرعة البديهة التي يتسمون بها.

    عمل رائع استمتعت به رغم ما تركه من وخز وخدوش في نفسي أصابت قلبي بغصة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ‏📚الكتاب. :رواية مواليد حديقة الحيوان

    📚الكاتب :أشرف العشماوي

    📚الناشر :الدار المصرية اللبنانية ٢٠٢٤

    📚الصفحات :٣٠١ (أبجد)

    📚التصنيف. : إجتماعي/سياسي

    📚️العنوان:

    جاء الكتاب مقسماً لثلاث قصص قصيرة أو نوفيلات والعنوان هو للقصة الثالثة بالرواية والتي تعتبر الأطول بينهم.

    جاء العنوان عميقا حيث أشار أننا جميعآ ننتظر دورنا كي نعيش دور الحيوانات لفترة ما لكي نستكمل الحياة بعدها كآدميين. ومع أن العنوان هو للقصة الثالثة ولكن رمزيته متصلة بالثلاث قصص فنحن جميعآ معرضون للتنازل عن آدميتنا وكينونتنا في مرحلة ما كي يتنسى لنا تكملة الرحلة بما جمعناه من إرث التنازل السابق بما يحفظ ماء الوجه الذي لطخ بالمهانة والذل والقهر.

    📚️الغلاف:

    جاء الغلاف لبطل القصة الثالثة إسماعيل وهو صبي يرتدي زي حارس الأسود البرتقالي بالحديقة وعلي وجهه الأصباغ المرسومة لتخيف الأسد. ولشدة الغرابة ظلت تلك الصورة محفورة لأن الأسد بعدها بيوم التهم والده! في رمزية أخري شعرت أن قوى الشر تلتهم الأضعف كقانون الغاب، والأيادي الفاسدة المسيطرة تبطش لتشوه البراءة وتحيلها لأخاديد شر ومكامن ضر لأنها تجبرنا علي التنازل لمجابهة الحياة بمتطلباتها وأحلامنا تارة تنازل عن سنوات العمر وتارة عن الإسم والهوية وتارة أخري عن الآدمية فتحيل إنسانيتنا لمجرد لحظة تؤلمنا!

    📚موضوع الرواية:

    1️⃣كابينة لا ترى البحر

    عارف الصبي الذي ينتمي لطبقة أقل من المتوسطة الذي ينتقل للعيش هو وأخته مع جده وجدته بعد وفاة الأم. تسوقه الحياة ليعيش تجربة رحلة مع أثرياء وبالمعايشة مع الطبقة التي تفوقه مالا و سلطة يعيش في خضم تناقضات بين خيالاته وبين الواقع المنحل الذي يعيشه ولم يكن يراه او يسمع عنه ستتسارع الأحداث ليعيش تجربة مريرة يقع فيها تحت أنياب السلطة والنفوذ مع الجد الذي يمارس عليه وأخته القهر بينما هو يحمل كل الإنحراف، فنرى كيف ستنقلب الحياة وتتغير وجهه المصير لعارف.

    وتسلط القصة الضوء علي فساد السلطات والرشاوي وقهر الضعفاء ومذلة المحتاحين وتضحيات الفقراء.

    ومن خلال الكابينة التي كانت ترى البحر وأصبحت لا تراه تتبدل قطع الشطرنج حتي تخرج الأضعف خارج اللعبة وربما خارج الحياة.

    2️⃣مزرعة الخنازير

    فايز حنا الشاب الصعيدي القبطي الذي يملك ويدير مزرعة للخنازير ولظروف قهرية يترك بلدته وهويته وينتقل لمدينة أخري لبيع الخنازير علي إنها لحم البقر. تركز الأحداث علي ظروف سياسية لفترة الرئيس المؤمن كما كان يلقب ونرى تشابك فروع الفساد وتفسخ أنسجة القيم وإنعدام الصلاح بين الخلط بين الحلال والحرام في مفارقات مضحكة من شر بليتها. وكنوع لإمتداد قانون الغاب والفساد تزيف الحقائق وتلوث الفضائل وتحت شعارات واهية باسم القيم والدين ترتكب أبشع الجرائم.

    3️⃣مواليد حديقة الحيوان

    اسماعيل الطبيب الذي ولد بحديقة الحيوان لحارس بيت الأسود والذي يبحث لنفسه في رحابة وطنه عن حياة شريفه كجيل السبعينات المنتمي له. أحلامه بسيطة أن يحصل علي شقه مدعمه ليتزوج خطيبته عايدة. الحياة أكثر تعقيدا من أحلام البسطاء وأكبر قسوة من نضال الكادحين. تتورط طموحاته المشروعة مع بيروقراطية وعفن بعض الإدارات الفاسدة ليرتدي دور لا يليق بمنزلته ولا قدرته ليكون ترسا في حلقة فساد دون إرادته تسحقه بلا رحمه ليس فقط لتداري عن كوارث نتيجة الرشوة بل لتصنع منه حكاية لإلهاء الرأي العام عن الأحداث الجلل. وكأنه لعبة إلهاء لتمرير التجاوزات والتغفيل عن المؤامرات والاتفاقات السرية التي تحاك.

    لتتصاعد الاحداث للبطل بين فساد في عصر رئيس مؤمن و رئيس يرتدي نضارة سوداء لا يرى الشعب من خلالها.

    📚رؤيتي للرواية: عبر حكي مشوق ومشهدية ساحرة، يكشف الكاتب الفجوة بالمسافة بين أحلام وآمال أبطال رواياته وواقعهم الغريب القاسي.

    يدخلك عالمه فتشعر أنك تعيش مع الشخصيات وكأنك تشاهد تصوير فيلماً سينمائياً تشاهد وتسمع وتشعر بكل المشاعر وتعاصر كل معاناة وتلك براعة متناهية في قصص قصيرة حجماً مدمجة بتفاصيل كبيرة وعميقة.

    وحقاً ينطبق إسم الكاتب علي روايته فهل قاتل شريف جدا عشماوي يجيد وضع حبال الموت فوق مناطق النبض فتجده يسلب شعورك في برهه ويستحوذ علي كامل روحك وأنت تقرأ. حتي تنتهي من القراءة وقد حللت كلماته المتقاطعة لتحل لغز الرواية بدلالة كل كلمة لتفيق لتحل كلماتك المتقاطعة في رواية حياتك الواقعية.

    عمل الكاتب بالقضاء جعله يكتب عن الاجزاء القانونية بمنتهى الحرفية والتمكن وكذلك ينقل لك نماذخ رحيمة عادلة ونماذج مغايرة كغيرها من المهن.

    ربما اشار الكاتب في المقدمة أن الأحداث ربما لا تكون حقيقية ولكنه لا يستطيع نفيها. في الوقت الذي تجدها فعلا تعايش الواقع بكل سلطاته ومفاسده وقهره وطغيانه باختلاف الحقب مجرد بتغير الأسماء والملابسات والأماكن.

    📚اللغة والسرد:

    تجد نفسك تعايش الأحداث وكأنها حقيقة تتفاعل مع الأبطال وكأنك تراهم رؤي العين. تفاصيل السرد مشوقة بلغة عربية قوية وسلسة. حكايات بديعة تطرح موضوعاً قيماً يحمل في باطنه رمزية لمعاني أعمق. كبطن الحوت تلتقم انتباهك وحواسك لتجري الصفحات وكأنها بسباق خيل.

    📚الاقتباسات:

    🦁️❞ الحقيقة نراها منقوصة دومًا لكننا نشعر بها كاملة، فلا تثق إلا بقلبك❝

    🦁❞ ‫ لا توجد بالضرورة مصادر مُحددة للبهجة، مثلما لا توجد أسباب واضحة للارتياح، سواء للأماكن أو الأشخاص، كلاهما يداهمك فجأة بشعورٍ طاغٍ حتى يملأك. ❝

    🦁‏"الكل يبحث عن فرصة للخداع في هذه المدينة، الجميع يقدم أوراق اعتماده سفيرا للزيف، ممثلا شخصيا للكذب، مبعوثا رسميا للغش، وفي كل الأحوال مرحب بهم على الدوام"

    🦁❞ ‫ لا ترَ بأُذنيك، ولا تسمع بعينيك، ولا تُصدِّق كل ما يُقال لك.فبعض الكلمات صور، لو تأملتها لرأيت تفاصيل لم تُدركها من النظرة الأولى، أطياف مهزوزة في خلفيتها، وأشياء صغيرة دالة على زمانها ومكانها، وإذا ما قلبتها لربما صافحت عيناك كلمات دوّنها صاحبها قد تغير رؤيتك عنها. الحقيقة نراها منقوصة دومًا لكننا نشعر بها كاملة، فلا تثق إلا بقلبك.❝

    ‏#مواليد_حديقة_الحيوان

    #أشرف_العشماوي

    #نادي_القراء_المحترفين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    نيجي بقى للمهم

    مواليد حديقة الحيوان

    لسيادة المستشار/ أشرف العشماوي

    بغض النظر عن كل ما قرأت من reviews بالإيجاب او السلب!!!

    رأيي المتواضع ان الكاتب بعد ان امتلك ارضية الرواية الطويلة التي تجذب القارئ بداخل عوالمها المختلفة لتبتلعه في أحداثها القى إلينا بثلاثة قصص قصيرة مادياً لكنها معنوياً وفكرياً متكاملة تصلح لتفرد كل منها في رواية بحد ذاتها بما تحمله من احداث وحقائق(لا يعيها أولم يدركها ويعايشها) الكثيرين ليشعروا بقيمة هذا العمل وقيمة ان يكتبه من يحمل هموم الحكايات قبل هموم إيجاد الحلول التي أكدت الروايات ان السكون وان طال يأتيه وقت فض بكارته في اللحظة المناسبة او المباغتة ايهم اقرب لنفسك في الفهم فالحقيقة تتأرجح دائما فوق حبال الظنون😢😢😢👌🏻👌🏻��🏻

    لمحت في احدى التعليقات عن الرواية الاولى عدة ملاحظات عجيبة تتحدث عن مقاس بدلة الجد الذي يفوق عارف حجماً ايه الغريب ان جدته قامت بثني الأكمام وما إلى ذلك لتناسب الحفيد اعتقد من كتب تلك الملحوظة لم يقرأ بتمعن وإنما كان يبحث عن ثغرات فخانته عيناه👌🏻👌🏻

    الرواية نفسها انتشرت في مصر في وقت معين بصورة مزعجة موضوع سفرية ليبيا 🇱🇾 وغيرها من الدول كله كان يحدد تبع المدة وعلى فكرة مازال يحدث وفي اعتقادي هذا سبب من أسباب إثارتها إسقاط على الماضي واضح ولكن يعتصر الألم الكاتب على استمراريته وعندي من الأمثلة والحقايق الكثير خاصة لدينا بالصعيد دائما عندنا من يشيل الليلة علشان أسامي العائلات إلا في الثأر فنحن نقف بعد الأخذ به إلى ان تأتي الشرطة 👮🏻‍♂️ لتثبت الواقعة ومن انجزها🤨🤨🤨

    ايضاً طول عمر البشوات لديهم السيارات بالخدم لمن قدم لهم خدمات من تلك النوعية كهدية على سبيل التعويض عما فات

    كثرة الكبت تولد الإنفجار والزن على الودان امر من السحر هو تحديداً ما حدث مع عارف و حياة بعد ان انتشلتهم الحياة من والديهم لتلقي بهم في خزان ذكريات متواتر يوشك على الانفجار

    مزرعة الخنازير 🐖

    ياختييييييي دي بقى فاكرة تفاصيل حقيقية بحكم السن والحوارات المتتالية لكل ما يخص السياسة والمجتمع مع بابا عليه رحمة الله احنا في مصر ما تركوا شيء ينفع يد،،بح حتى لو حرام إلا وجربوه في الشعب خنازير 🐷 حمار 🫏 حصان 🐎 كلب 🐕 قط 🐈 على انه أرنب 🐇🤬🤬🤬🤬

    اي نعم كل دي حقائق ما حدث مع فايز ملف من ملفات امن الدولة عادي جداً ضمن آلاف الملفات المشابهة لضمان هدوء نسبي او مرور عاصفة 🌪️ أو فتنة كما رأيناه في حسن ومرقص ولكن هنا الحكاية اكثر جدية فهي من عقر دار المعرفة التي أراها خلف ابتسامة العشماوي الذي دائما ما تفضحه عيناه بكل ما ينوء به قلبه من وجع و رفض

    عندما يوافق اهلك على مسلسل موتك لانه فيه حياتك اعرف انك بالفعل ميت ولم يعد لوجودك أهمية تذكر

    الحزب الحاكم والمجلس أظن كلنا عيشناه وعارفينهم بالأسم 👌🏻👌🏻👌🏻🤨🤨🤨

    عجبتني جملة "لا يمكنني تأكيد أن الاحداث حقيقية، وفي الوقت ذاته لا استطيع النفي."

    الرواية من خيال الكاتب وتجاربه وما يعرف ويعاني ويرفض لكن لو الحكاية مقاس اي ان من كان إلبسها، رحم الله امرؤ عرف قدر نفسه وحقيقتها!!👌🏻👌🏻

    مواليد حديقة الحيوان

    صورة الغلاف لو نظرنا لكل تفصيلة في الوجه على حدى نجد ملامح وسيمة ولكن مع اجتماعها معا لم تعطي إلى طابع قوي بالقهر والظلم والمعاناه بدون حتى الدخول للتفاصيل فما بالك بالتفاصيل ان تعاني مع شهادة ميلادك و بطاقتك بمكان ميلادك وتصبح أضحوكة بسببها ولكنك تعاقر لتخرج من التصنيف لتجد نفسك تدفن في………..صعب شعرت بسقوط أحلامه هو وعايدة وما تعرضوا له من مهانة رأيتها على الصفحات في دور السرية وهي تهجم بسلوك حيواني على الحراس من مغبة ما عانت بل وشعرت بالألم عندما وصف الكاتب اثناء تجربة القياس والبروڤات اقترب منها رافعاً ساقه الأمامية اليمنى!!!!!وربت رأسها

    كان وصف مؤلم حقاً لكل ما هو عاقل😢😢

    تكرار ذلك النصل في الروايات الثلاث على اختلاف فعله رغم تلمة نصله ولكن جرحه عميق يدمي القلوب والأفكار في الرواية الاولى كانت في كلمات بائع الفريسكا لعارف والتي ذبحته مهانة وفي الرواية الثانية الخادم رضا وجرمه في ذب…ح فايز بلا شفقة ولا رحمة وفي الرواية الثالثة كان وقع كلمات وكيل النيابة على إسماعيل ولكل منهم معنى مجازي واخر معني به وفي الواقع هو مستمر معنا في حياتنا العادية فكم من طعنة نتلقاها بهدوء لتتركنا ننزف ببطء حتى نفارق او تفارقنا الحياة😢😢😢

    كم تكررت خلال العقود الرئاسية من بعد الملكية لفظة الرئيس المؤمن الذي لا يعلم ما تفعله حاشيته الفاسدة بالشعب!!!!؟؟

    يا سيادة المستشار احنا عندنا كمية إسقاطات هنا زي الفُل وكل اللي على رأسه بطحة بيحس بيها على رأي جماعتنا👌🏻👌🏻👌🏻

    اما عن مشهد النهاية وصورة مبارك بالنظارة السوداء الكبيرة فدي حكاية اخرى لانها لم تكن لا يرانا من خلفها بل كان يرانا كويس جدا لانها كانت تكشف الاسلحة👌🏻👌🏻👌🏻

    اقتباس:

    كأننا سددنا قسطاً من مشاعرنا طوال فترة تعبها، رغم ذلك لم يمنع المرض عنا مفاجأة الفراق المتوقعة.😢😢😢

    تجهد الحقيقة وتنهك وتترنح في طريقها للمظلوم.

    تكاثر المتطرفون في بلدته وبدلوا هويتها، ولكي يخفوا جريمتهم وضعوا فوقها سجادة صلاة.

    أن ذات البئر التي تحوي السر سوف تروي أهل القرية أجمعين.

    القاهرة منهوبة وليست محروسة( ان خرب بيت ابوك خدلك منه قالب)😢😢😢😢

    مع مرور الوقت وتكرار النداء بدأ يتعود انه صار حيوان.😢😢

    كل صلتنا بالريس مجرد صورة.

    تزيد عتمة الليل من رجفة الخائفين.

    شكراً Achraf El Achmawi والله حاولت اختصر على قد ما قدرت ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    *_ مواليد حديقة الحيوان

    *_ تأليف: " أشرف العشماوي ".

    *_ صادرة عن دار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع.

    *_ عدد صفحاتها: (353) صفحة.

    *_ قراءة إلكترونية ( أبجد)

    *_ التقييم:

    🌟🌟🌟🌟🌟

    *_ رواية بليغة وقصص مؤثرة جدًا أرشحها بشدة.

    *_ يفتتح الكاتب العمل بقوله

    ❞ ‫ ‏"لا يمكنني تأكيد أن الأحداث حقيقية، وفي الوقت ذاته لا أستطيع النفي"‏ ❝ وأنا أصدقه القول فبعد ما أنهيت العمل أحسست أنه واقعي للغاية بل وحدث الأسوء منه على أرض الواقع!

    *_ تضم الرواية في ثناياها ثلاثة قصص أو لنقل روايات صغيرة اشتركت في الألم والكثير من الإسقاطات السياسية حول وضع البلد في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات وبداية حكم الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.

    *_ القصة الأولى بعنوان (كابينة لا ترى البحر) تحكي عن عارف المُراهق الصغير وأخته حياة يُعاني عارف بعد وفاة والدته من قسوة الجد في المعاملة ويشعر بالصدمة حينما يعلم أنه أصدر قرارًا بتركه للتعليم وبضرورة عمله.

    *_ يذهب للباشا ليجد له عملاً وبدلاً من ذلك يتعطف عليهم بالسفر للمصيف بفيلا الباشا في الساحل الشمالي فتحدث الكثير من الأمور ليجد نفسه كبش فداء لحفيد الباشا فتدور الأيام دورتها ليقع عارف ضحية لنفس الظلم الذي وقع فيه جده بسبب الباشا صاحب النفوذ والمال ليدفع ثمن حرية حفيده مقابل أن يسجن عارف بدلاً منه فهل يمكن للمال أن يكون بديلاً للحرية!

    *_ القصة الثانية بعنوان" مزرعة الخنازير". تدور حول المواطن البسيط فايز حنا الذي يمتلك مزرعة للخنازير وكل ما يهمه في الحياة أن يعيش في سلام ولكن يتعرض للظلم والقهر ولأن في فترة الثمانينات بدأت الجماعات المتشددة في الظهور والانتشار.

    *_ قامت الجماعة السنية بتهديده بسبب تربية الخنازير مما نتج عنه وقوعه ضحية مؤامرة لمحاميه الذي يقنعه بتغيير جلده وأن يكون الشيخ فايز بدلاً من المواطن فايز حنا مؤامرة وتدبير وفاة مزيفة ثم بيع الكثير من لحوم الخنازير على أنها لحم بقري حلال وينتهي به المطاف بالقتل ليصبح صاحب الضريح بعد ما ضحت به السلطة وقررت تصفيته لأنه علم الكثير من الأسرار!

    *_ هل يمكن أن يغير الواحد منا اسمه، معتقداته، دينه، نتيجة للظلم، القهر، الإستبداد!

    هل أصبح الوطن غير آمن لدرجة أن يتخلى عن هويته كي يعيش بأمان!

    *_ جاءت القصة الثالثة مسك الختام بعنوان ( مواليد حديقة الحيوان) وهو نفس عنوان العمل ككل وفي اعتقادي أن تلك القصة قد أكملت الفكرة وظهرت بوضوح للعلن.

    *_ نعم لكل منا دور في الحياة ولأن الدنيا طبقات فهناك بعض البشر يقضون عمرهم مثل الأسود في الحديقة وآخرون مغلوب على أمرهم يعيشون ويموتون مثل الحمير يتم إطعامهم للأسود أو لنقل تدور الحياة ما بين( سادة وعبيد!).

    *_ تحكي عن اسماعيل ذلك الشاب البسيط كل ذنبه في الحياة أنهم من مواليد حديقة الحيوان بعد وفاة والده الذي أكله سبع البرمبه تربى وكبر ليصبح طبيبًا بيطريًا وبعد الكثير من المحاولات تم تعيينه في الحديقة بعد توسطه لدى المدير لكونه واحدًا من أبناء العاملين وأصبح حارسًا لبيت الفيل كما كان والده من قبل.

    *_ يموت أسدان فيضطر المدير لتدبير خطة والاستفادة من أحلام اسماعيل البسيطة في الزواج والإقامة باستراحة حديقة الحيوان.

    *_ يرتدي هو وخطيبته ملابس للاسدان ويتعرضان للإذلال والمهانة!

    *_ بعد إغت*يا*ل الرئيس الراحل محمد أنور السادات يجدان نفسهما مع مدير الحديقة في الأمن الوطني بتهمة تنظيم الأسد! الذي حاول تدبير تلك الحادثة.

    كما قال الكاتب في الرواية هل يضطر الواحد منا لتأدية دور أحد الحيوانات كي يتمكن من العيش!

    *_ إلى متى سنظل نلعب دور الحمير في ذلك العالم!

    *_ تناقش تلك الرواية بعض القضايا الإجتماعية والسياسية الشائكة في مصر بتلك الفترة.

    *_ اقتباسات:

    ‏❞ وعلى الدوبلير أن يستعد لأداء بقية الدور بدلًا منه، المشهد الأخطر في الرواية، والذي قد يودي بحياة البطل. ❝

    ‏❞ يا ابني إحنا العَشرة مننا بقرش في نظر الباشا، مالناش سِعر ولا قيمة، زينا زي كلاب الشارع لا مؤاخذة. ❝

    ‏❞ لم يتمالك إسماعيل نفسه من الابتسام، ليس وحده في هذا العالم التعيس، هناك آلاف غيره ينتظرون دورهم ليكونوا حيوانات لبضعة أيام، حتى يعيشوا ما تبقَّى لهم من حياة بصورة آدمية. ❝

    ‏ الذين خرجوا عن قواعد اللعبة أو عرفوا أكثر ممَّا ينبغي ولو بالصدفة، ولم يدركوا يومًا أنهم سيكونون عبئًا على السفينة، وحمولة زائدة لا بد من التخلص منها قبل الرسو على بر. ❝

    ‏❞ "الحياة بيت عنكبوت مشدود إلى خيطين.. الخوف والمغامرة، لكن الخائف ميِّت قبل أوانه، وكل يوم يمر عليه يزور فيه قبره بالدنيا ليتأكد من عمقه واتساعه حتى يحين موعد رقوده فيه، ثم يُهال عليه التراب من بعدها فيمهد طريقًا للمغامرين، لمحبي الحياة فقط، ليسيروا فوق قبره حتى النهاية، وربما لا يكتفون". ❝

    ❞ القاهرة الآن مدينة ندَّاهة مع أنها عجوز متصابية دميمة، صبغت شعرها بصُفرة تؤذي الناظرين، تقتات على الزيف والكذب بعدما رفعت بُرقع الحياء، لكنها لا تتخلى عن طرحتها وسجادة صلاتها حتى ينجذبوا إليها، وعندما تنزلق أقدامهم تكشف لهم وجهها القبيح. ❝

    ❞ القاهرة منهوبة وليست محروسة، مدينة مقهورة، مترنحة، تتهاوى عارية كل حين من بعض قيمها حتى خلعت رداء فضيلتها ولم تعُد تأبه بستر عوراتها، مدينة هرِمة شارفت على السقوط، وعليهما أن ينهلا من بواقي خيراتها قبل دفنها تحت التراب. ❝

    #مواليد_حديقة_الحيوان

    #أشرف_العشماوي

    #نادي_القراء_المحترفين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مواليد حديقة الحيوان للكاتب أشرف العشماوي

    أحدث كتاباته والتي تختلف كليا عن الكتابات السابقة حيث تتكون من ثلاثة روايات قصيرة يربطهم الشيطان الذي يكمن في التفاصيل والذي لا يكل ولا يمل من الوسوسة حتى تقع الضحية في شباك المؤامرة على إنسانيته.

    لكل قصة شيطانها (الجد- المحامي- السيد المدير)

    الرواية الأولى بعنوان: كابينة لا ترى البحر

    من الصفحات الأولى لتلك الرواية لا تستطيع منع اختلاج القلب أو الدموع والشعور بالقهر والذل الذي ظهر جليا بموت والدة بطلي الرواية (عارف و حياة) وانقلاب حياتهما بعد الانتقال للسكن مع الجد الذي تحوم حولة الشكوك والألغاز لنكتشف أن المثل القائل (أعز الولد ولد الولد) قد يكون عاري تماما من الصحة في بعض الأحيان (وهنا تتأكد نصيحة الكاتب التي تزين الغلاف بألا تر بعينيك ولا تصدق كل ما يقال لك) فلا تدوم الحياة الهنية للشقيقين في كتف والدتهما وتتحول حياتهما إلى جحيم بقيادة شخص (فاشل) يتخذ من نفسه مثلا أعلى غير معترف بفشله وتمتد دائرة القهر والظلم على يديه كجلاد ووسواس خناس يخجل الشيطان الرجيم منه مستغلا خوف الإنسان من المستقبل.

    ولكن من وجهة نظري أن الرواية دي لم تهمل الجانب المجتمعي وبتسلط الضوء أيضا على مخاطر التيك توك والتحديات التي تجرى عليه ويتهافت عليها الشباب الصغير.

    بانتهاء تلك الرواية لن تزول الغصة والألم بسهولة 😔

    الرواية الثانية بعنوان: مزرعة الخنازير

    في تلك الرواية ننتقل لحقبة تاريخية جديدة (لم يتناولها الكاتب من قبل) وهي حقبة السبعينات تحديدا فترة حكم محمد أنور السادات رحمه الله.

    من خلال البطل (فايز حنا) صاحب مزرعة الخنازير بالمنيا وتأثير صعود وسيطرة الجماعات الاسلامية على الأحداث.

    فنرى الأمور من وجهة نظر فايز والمعاناة التي كابدها هو وجميع الأقباط إثر الممارسات ضدهم من قبل الجماعة والأمير بمحافظة المنيا مما أدي إلى تصاعد الأحداث فتنتقل الأحداث إلى قاهرة المعز.

    تتناول الرواية العديد والعديد من الأحداث التي تلقي الضوء على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بشكل كبير حيث الانفتاح الاقتصادي وتضخم الثروات وسيطرة التدين الشكلي الذي يهتم بالملبس والذقن والعمة والذهاب إلى المسجد قبل الأخلاق والتدين السليم.

    من خلال المحامي تتجسد لنا الوسوسة الثانية التي تستغل خوف الإنسان من الموت المحتوم فتقوده إلى أفعال بشعة من شأنها أن تطيل العمر الظاهري (الإحساس بالسعادة والثراء والنشوة وامتلاك ملذات الدنيا) للإنسان فيلتهي عن أي شئ آخر حتى وصولة إلى المصير النهائي الحتمي بعد العديد من الخسائر وأهمها خسارة النفس والتيه.

    الرواية الثالثة بعنوان: مواليد حديقة الحيوان

    في هذه الرواية نعيش نوع آخر من القهر

    قهر البطالة رغم الشهادات العليا- قهر انعدام السكن- قهر الفساد من خلال بطل الرواية عثر الحظ إسماعيل وخطيبته عايدة.

    رواية تحمل في طياتها العديد من الأحداث والحكايات والقضايا المجتمعية والأزمات الاقتصادية والسياسية كما تحمل ستر الله ورعايته للمظلومين والمقهورين في الأرض.

    رواية تندرج تحت الكوميديا السوداء ولكن رغم الألم استطاع الكاتب انتشال ابتسامات معدودة حتى لو تحت القهر.

    في النهاية من هم مواليد حديقة الحيوان الذي تم تزيين المجموعة الروائية باسمها رغم تفسير الكاتب الواضح للاسم داخل سياق الأحداث إلا أنني وصلت لقناعة شخصية أن مواليد حديقة الحيوان مع الاعتذار للحيوان هم كل من سولت لهم انفسهم يتزيين الشر والباس الباطل ثوب الحق والفضيلة لأغراض دنيئة فحكم عليهم أن تنتزع منهم صفة الإنسانية وهم كثر ليس الجد والمحامي والسيد المدير فقط بل كل من ساعدهم وتغاضى عن أفعالهم بالمشاركة أو الصمت.

    نحن أمام ثلاث روايات قصيرة محكمة الأحداث

    مليئة بالتشبيهات البلاغية والتشبيهات الرائعة

    استمتعت بها جدا جدا وأرشحها بشدة ❤️

    من جمالها قرأت الرواية الثالثة مرتين ❤️❤️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    **مراجعة أدبية لرواية "مواليد حديقة الحيوان" للكاتب أشرف العشماوي**

    ### **مقدمة عن العمل**

    "مواليد حديقة الحيوان" هو عمل روائي للكاتب المصري أشرف العشماوي، المعروف بأسلوبه الأدبي الفريد الذي يمزج بين الواقعية السحرية والرمزية الاجتماعية. الرواية تنتمي إلى فئة الأدب الواقعي الاجتماعي، ولكنها تتضمن عناصر من الفانتازيا والرمزية العميقة. تناول العشماوي في هذا العمل موضوعات عدة تتعلق بالهوية، الحرية، والصراع الداخلي والخارجي الذي يعيشه الإنسان.

    ### **ملخص القصص الثلاث**

    الرواية تتألف من ثلاث قصص مترابطة تعكس مشاهد مختلفة من الحياة، وتركز على شخصيات تتصارع مع واقعها في محاولة للبحث عن معنى لحياتها.

    1. **القصة الأولى:**

    تروي حكاية موظف بسيط يجد نفسه فجأة في مواجهة قوة غامضة تتحداه وتغير مجرى حياته. الشخصية الرئيسية تعيش في صراع داخلي بين الواقع والوهم، حيث يتداخل الخيال مع الحقيقة.

    2. **القصة الثانية:**

    تتناول قصة شاب يتخلى عن طموحاته الشخصية من أجل تحقيق رغبات الآخرين، مما يقوده إلى صراع مع ذاته ومع محيطه الاجتماعي. الرواية تلقي الضوء على التضحية والإخفاقات التي قد تواجه الإنسان في حياته.

    3. **القصة الثالثة:**

    تركز على شخصية امرأة تعيش في عالم مليء بالأسرار، وتبحث عن حريتها المفقودة وسط مجتمع يحاصرها بقيوده. هذه القصة تعكس صراع المرأة مع التقاليد والموروثات الاجتماعية، وكيفية تحديها لهذا الواقع.

    ### **الأسلوب والحبكة والسرد**

    أسلوب العشماوي في "مواليد حديقة الحيوان" يتسم بالبساطة والدقة في السرد، مع توظيف الرمزية بكثافة. الحبكة تعتمد على التطور التدريجي للأحداث والشخصيات، حيث تتشابك القصص الثلاث معًا في سياق روائي متين. السرد يتنقل بين الشخصيات بسلاسة، مما يسمح للقارئ بالتعمق في عوالمهم النفسية والاجتماعية. العشماوي يتقن استخدام تقنية "الراوي العليم" حيث يطلع القارئ على أفكار ومشاعر الشخصيات بشكل مباشر.

    ### **الحوار واللغة**

    الحوارات في الرواية تعكس تفاعلات الشخصيات بشكل واقعي، وتضيف عمقًا إلى السرد. لغة الرواية تجمع بين الفصحى والسرد البسيط، مع استخدام تشبيهات واستعارات تضيف إلى الجمالية الأدبية للنص. العشماوي يستخدم اللغة بشكل متقن ليعكس حالات التوتر والهدوء التي تمر بها الشخصيات.

    ### **الإيجابيات**

    - **العمق النفسي:** الرواية تقدم تحليلاً نفسيًا عميقًا للشخصيات، مما يجعلها قريبة من القارئ.

    - **الرمزية الاجتماعية:** تناول العشماوي موضوعات اجتماعية حساسة بطريقة رمزية تتجاوز المباشرة.

    - **الأسلوب السردي:** استخدام تقنيات سرد متقدمة تضفي على النص حيوية وتنوعًا.

    - **الحوارات الواقعية:** الحوار في الرواية يعكس التفاعلات الإنسانية بطريقة طبيعية وواقعية.

    ### **السلبيات**

    - **الإيقاع البطيء:** في بعض الأجزاء، قد يشعر القارئ ببطء في تقدم الأحداث، مما قد يضعف التشويق.

    - **تعقيد الرمزية:** قد يجد بعض القراء صعوبة في تفسير الرموز المستخدمة في الرواية، مما قد يؤدي إلى تباين في فهم العمل.

    ### **رأي نهائي وتقييم**

    "مواليد حديقة الحيوان" هو عمل أدبي غني بالتفاصيل والتحليل النفسي، يستحق القراءة لمن يبحث عن روايات تعكس جوانب معقدة من الحياة الإنسانية. العشماوي يثبت مرة أخرى قدرته على المزج بين الواقع والخيال، والتعبير عن قضايا اجتماعية بعمق وذكاء. بالرغم من بعض البطء في السرد، إلا أن الرواية تظل قطعة أدبية مميزة في الأدب العربي الحديث.

    **التقييم: 8/10**

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    اسم الكتاب: مواليد حديقة الحيوان

    القراءة : أبجد

    المؤلف: أشرف العشماوي

    دار النشر: الدار المصرية اللبنانية

    سنة النشر : ٢٠٢٤

    عدد الصفحات: ٢٥٦

    التقييم: ⭐️⭐️⭐️⭐️

    المحتوى:

    غلاف ثري بالألوان حزين في مغزاه، يشي بوجع في القلب سيقابلنا بين السطور .

    وقد صدق .

    كل نوفيلا مثقلة بوجع، قهر، مذلة

    سحق المواطن إن جاز التعبير.

    🔹️ النوفيلا الأولى "كابينة لا ترى البحر"

    بداية ثقيلة جدا على القلب بمشهد موت الأم

    وتستمر في سحق المشاعر.

    تلقي الضوء على صراع الطبقات وانسحاق الطبقة الوسطى وظهور ماهو أبعد من الطبقة العليا بقصة ومواقف رأيتها فيلم قديم ابيض واسود وتخيلت أبطاله وشاهدت الكابينة، ولوهلة تخيلت أنه يقصد الساحل الشمالي الطيب والحقبة الزمنية اللطيفة له، لكن الأحداث تسير في الزمن الحالي جدا بمفرداته وتحدياته.

    🔹️النوفيلا الثانية "مزرعة الخنازير "

    تبدأ بوصف مركز مكثف لقاعات المحاكم والتقاضي ونتعرف فيها على البطل لكن في الفصل الثالث

    عليك أن تجمع الخيوط في الفصلين الأول والثانى لتسأل من فايز؟ ومن المحامي؟ وماذا أتى بهما إلى هنا؟ ومادخل السادات في ذلك كله ؟

    لتستمر الأحداث والتي يمكن أن تراها مشاهد من فيلم سينمائي ويمكنك تخيل شخوصه أيضا.

    🔹️النوفيلا الثالثة " مواليد حديقة الحيوان"

    البؤس والقهر مجسدا، رغم أن الفكرة هي الأخرى توقعتها.

    مع كل فصل في الرواية أرى بعين الخيال ما ستأول إليه الأحداث، لكن للكاتب قدرة على صياغة المرارة والألم لتصل إلى جوف القارئ فيستشعرها معه.

    المجموعة هي إعادة صياغة لمجموعة من أفلام الثمانينات بمشاكلها وأوجاع أبطالها، كلها مواقف تشعر أنك شاهدتها من قبل، يجيد فيها الكاتب رسم المشاهد بمرارة ساخرة كانه يريد إعادة إنتاج الألم .

    🔹️( حR&ق ) 🔹️

    هناك خيط خفي يربط بين الثلاث روايات، مفتاح للغز استطعت الإمساك به ولعبة.

    تأتي الكلمات المتقاطعة كقاسم مشترك بين القصص الثلاث.

    ما وجدته مختلفا -ولا أعلم إن كان مقصودا أم لا -

    ان هناك خط واصل بين الروايات الثلاث بخلاف الرئيس المؤمن والقهhر وهى ( الكلمات المتقاطعه)

    هناك شخص في كل رواية يقوم بحل الكلمات المتقاطعه وبشكل مقصود وليس عابر.

    مؤكدا عليه بعناوين الفصول التي يمكنك ملاحظتها في الفهرس الذي جاء مختلفا بطريقة كتابة الكلمات المتقاطعة مادفعني لرسمها ومحاولة حلها.

    زادها تعقيدا انها ثلاثية دون تحديد خط رأسي وأفقي فحاولت الوصول منها إلى كلمة سر مثلا

    وقد ناقشت هذا الافتراض مع رفيقتي القراءة

    وصلنا منه إلى أنه ربما الكاتب اراد هذه الفكرة فقط  كخط سير مختلف.

    لكن إن كان هناك فكرة أو لعبة فأحب أن أعرف الحل،  وإن كان لن يؤدي في النهاية إلى شئ بعينه فهنا اشعر أن الكاتب أعطى مدلولات لم تؤدي إلى شئ.

    🔹️اقتباسات🔹️

    🔹️❞ لا توجد بالضرورة مصادر مُحددة للبهجة، مثلما لا توجد أسباب واضحة للارتياح، سواء للأماكن أو الأشخاص، كلاهما يداهمك فجأة بشعورٍ طاغٍ حتى يملأك. ❝

    🔹️❞ فالمرء تذهب عنه نصف أحزانه إذا صادف مَن يحبه، ويزول النصف الآخر لو بادله الطرف الثاني الحب. ❝

    ❞ ‫ لا ترَ بأُذنيك، ولا تسمع بعينيك، ولا تُصدِّق كل ما يُقال لك.. فبعض الكلمات صور، لو تأملتها لرأيت تفاصيل لم تُدركها من النظرة الأولى، ❝

    ‏اقرأ الكتاب على @abjjad عبر الرابط:‏****

    #أبجد

    #مواليد_حديقة_الحيوان

    #أشرف_العشماوي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    "عن رواية مواليد حديقة الحيوان لأشرف العشماوي"

    ❞شعرت طوال الوقت بأنني أعيش فاصلًا زمنيًّا بين الحزن والسعادة، ولا أستطيع ترجيح الكفة بينهما جيدًا.❝

    شعور إنك لا قادر تفرح ولا عدت نتحمل الحزن، أو فكرة الوقوف في المنتصف نفسها حاجة مؤذية أوي.

    ❞نتراهن دومًا على إضحاك بعضنا في المآتم، لكني اليوم حزين ولن أشاركهم اللعبة.❝

    عدم احترام الأحزان أو هيبة الموت بقى شيء شبه معتاد عند ضعاف الإيمان، بس.. حتى يمسهم الأمر!

    ❞كأن كل شيء في حياتنا لا بد وأن يكون مسببًا، مع أن أجمل الأشياء هي التي تأتي عفوية.❝

    بحس أكتر ناس مبسوطة في الدنيا هم اللي ضاربينها صرمة وسايبينهم من وجع الدماغ بتاع المجتمع، المجانين في نعيم فعلا.

    ❞تتأرجح الحقيقة فوق أحبال الظنون.❝

    مش دايمًا الحقيقة واضحة ومش دايمًا الظن سوء، لكن للأسف الصور دايمًا خداعة.

    ❞لا قيمة لحديث النفس بينما الروح مخنوقة لا تستطيع أن تجد لحريتها سبيلًا.❝

    أوقات كتير بيبقى الصمت أبلغ تعبير من أيام كلام ممكن يتقال، وده بيحصل لما الواحد يوصل لأعلى مراحل الاختناق.. من جواه.

    **********************

    ‏الاقتباسات اللي فاتت علمت معايا جامد وكانت بالنسبالي هي الرسائل المستخلصة من الرواية وعشان كده حبيت اتكلم عنها..

    العمل ده هو أولى قراءاتي للكاتب، مش هنكر إن لغته عظيمة وأسلوبه مميز وعنده قدرة على جذب قارئة نهمة زيي عشان تقرأ العمل لنهايته رغم الحاجات اللي مضايقاها فيه..

    بعيدًا عن السرد المبهر والصياغة القوية والحبكة المحكمة والاختيار المناسب لعامية الحوار وموازنته مع السرد، ضايقني كذا حاجة وأنا بقرأ..

    في القصة الاولى "كابينة لا ترى البحر" والقصة التالتة "مواليد حديقة الحيوان"؛ مش عارفة ليه بين السطور كان في ألفاظ أنا شخصيًا لم أستسِغها؛ سواء الحديث عن جسد المرأة أو عن الأمور الجنسية، الحقيقة ده مش اول عمل أقابل فيه الموضوع ده، وأغلب اللي بقرألهم بيكونوا كتاب ليهم اسمهم ومكانتهم، فمش لاقية سبب مقنع لدس الأمور دي بين السطور بسبب وبدون سبب، احنا حتى لو مضطرين لذكرها ممكن نذكرها بشكل نراعي فيه حياء القراء، خصوصًا لو كانوا مراهقين!

    في القصة التانية "مزرعة الخنازير"، محبتش أبدًا فكرة البطل المسيحي اللي سبحان الله لما بيسمع خطبة جمعة بتكون عن الجهاد عشان يبان إن الإسلام انتشر بحد السيف خلافًا للحقيقة، أو بتكون عن حرمة أكل الخنازير وإزاي الشيخ بيزعق عشان يقول إنها حرام أكلها أو الانتفاع بشيء منها أو أو أو، بدل مثلا ما يجيب أسباب ربنا حرم عشانها ده، وتكرار الأمثلة دي بينفر البطل من الدين وبيخليه مقتنع إن دي كلها مظاهر تدين مش أخلاق ملتزمين، ومش بس كده؛ تم تشويه صورة المتدينين وإظهارهم على إنهم مستبيحين لدماء من خالفهم، مع إن المعروف إن السنيين ماشيين على هدي النبي صلى الله عليه وسلم اللي نزل عليه كلام الله "لكم دينكم ولي دين"، وماشيين بمبدأ "لأ ضرر ولا ضرار"!

    كمان العمل خد عنوان النوڤيلا التالتة، وغلاف يعبر عن النوڤيلا الأولى وتجاهل النوڤيلا التانية مع إنها كانت أقواهم، ورغم عدم حبي للسياسة ولا القراءة فيها لكن النوڤيلا كانت مكتوبة بحرفية شدتني وأجبرتني أعجب بيها.

    دي حاجات من وجهة نظري بوظت كتير في العمل رغم قوته، تختلف أو تتفق معايا، في النهاية كلنا قرأنا العمل بس طلعنا بوجهات نظر مختلفة♥️

    #خلاصتها_في_اقتباساتها.

    #زينب_إسماعيل.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    مواليد حديقه الحيوان

    للمستشار /اشرف العشماوي

    تغيرت الحقب والأزمنة والظروف لكن ظل الفساد واحد وإن تعددت اشكاله ووسائله والظروف والطرق والأهداف بدءا من منصب الغفير حتي الوزير .

    كل وله أسبابه وغاياته والوسائل والظروف التي اتيحت له .بدءا من روايه كلاب الراعي (آن لهذا البلد أن يستقر )ثم سيده الزمالك واورفانيللي والجمعيه السريه للمواطنيين والسرعه القصوي صفر والقبطيه ومواليد حديقه الحيوان .

    فلكل دوافعه المعلنه والخفيه الشخصيه والعامه وغالبا ما يتخذ الأسباب المعلنه والعامه كسلم ووسيله لتحقيق أهدافه الشخصيه فيضطر متعمدا او مغلوب علي امره لتبرير الموافقه علي تشخيص أدوار فرضت عليه في مسرحيه سخيفه قادته اليها الحاجه والضعف لأداء الدور المرسوم له.

    فالفساد واحد سواء في العصور المغلقه السابقه او المفتوحه المتحرره كما في روايه مواليد حديقه الحيوان. كل يفسد بطريقته.

    ففي القصه الاولي :

    حلم البطل للثراء والمتعه ورغد العيش دفع به الي السباحه في مياه جاريه بسرعه الرياح التي كان يحلم بها بعد التعود علي السباحه في المياه الراكده فتغلبت عليه الامواج العاتيه وغرق في بحارهم هو واهله وكان كبش فداء لمن الف وأتقن السباحه في وسط الامواج فكتبت لهم النجاه علي أكتافه وغرق هو.

    وفي الحكايه الثانيه:

    حلم البقاء والنجاه في ظل إنتشار التطرف وجشع التجاروحلم الثراء للمحامي ومن علي شاكلته بدون ضوابط او قيود وتحكم ذوي النفوذ والسلطه والمال في مصائر البعض .دفع فايز للاستسلام للدور الذي فرض عليه ولكنه لم يلتزم بأشاره المرور التي فرض عليه الرقابه بالثبات عند الضوء الأحمر وعدم الخروج عن النص المكتوب له .رغم تحذيره بالضوء الأصفر فكانت النهايه مفجعه عندما انطلاق الضوء الأصفر ثم انطفاء الاشاره إعلاننا بصدور الحكم بالإعدام في الظلام بعد إنطفاء الضوء.

    وفي الحكايه الثالثه:

    كان البطل ضحيه الأحلام والوعود الكاذبه .حلم الوظيفه وحلم التعويض عن موت ابوه البطل ((رغم تشككه حتي في بطولته)) وحلم الزواج وحلم شقه إسكان الشباب المرسوم علي الورق .كلها أحلام معلقه بعيده المنال مما دفعه في سبيل تحقيق أحلامه الي التمثيل ودخوله في جلد يخفي ضعفه .جلد اسد يخفي بداخله فأر يبحث عن جحر يأويه وزوجته .

    فلم يستطيع إخفاء حقيقته ولعب دور غير دوره سوي بالزئير فقط ثم تمزق جلد الأسد من عليه عند اول محاوله ليظهر الفارّ الذي بداخله وعدم قدته علي حمايه نفسه وأحلامه .

    للأسف سرد لواقع مرير ومعاناه لضحايا الفساد بطرق وأساليب مختلفه.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    حديقة الحيوان

    رحلة فى أعماق النفس البشرية

    يقودنا اشرف العشماوى كعادته كمرشد سياحى فى جولة مؤلمة لنتعرف على أنفسنا لا على الشخصيات المسطرة فى الرواية

    فالقصة الأولى أو بالأحرى قصة ليبيا الاسم الكودى للسجن

    طبقات المجتمع يكمل بعضها بعضا الطبقة الكبرى تحتاج إلى الطبقة الدنيا بتغسل عنها أوساخها

    هكذا فعل الجد يزج فى السجن بديلا عن الباشا الكبير فى جرائم فساد وهكذا يفعل الحفيد فى مأساة أكبر هى مقتل شقيقته بجرعة زائدة فيزج فى غياهب السجن بديلا عن حفيد الباشا

    وهكذا دواليك تستمر الحياة ليبيا لا تتوقف عن استقبال ضحاياها

    ثم تأتى القصة الثانية هل الدين تجارة رائجة هل المجتمع المصرى يظهر عكس ما يبطن المسيحى تاجر الخنازير الذى يتحول من مطارد من الجماعة المتشددة إلى رجل البر والتقوى الذى يبيع للناس اللحم بسعر بخس دون أن يعلم الناس بأنهم ياكلون لحم خنزير محامى الشيطان يزين له أحياء الموتى فى شخص واحد كأنه المسيح الدجال فيميت المسيحى المطارد ويحى المسلم

    الرجل البركة الذى فتحت له الأبواب المغلقة

    ثم يقتله الحب الذى اوقعه فى فتاة مسيحية وهو فى عباءة الشيخ المسلم

    ليفضح ذلك المجتمع المشوه

    ثم تأتى الطامة الكبرى فى القصة الثالثة فكلنا مواليد حديقة الحيوان حيث صراع البقاء للاقوى

    فذلك الطبيب البيطري الذى ولد فى حديقة الحيوان أكله أسد الفقر

    كما أكل والده من قبله

    أكل والده من قبله أسد الحديقة

    والناس تخشى مظهر الاسد لا جوهره

    حتى آنتى يا عايدة البريئة الرقيقة استمرئتى حياة الاسود الكاذبة

    ومن أجل مسكن فى حديقة الحيوان يلبس الطبيب البيطري وخطيبته لباس الأسد ليستروا على خطيئه مدير الحديقة الذى باع الاسود وحظه العثر فى زيارة الرئيس لحديقة الحيوان فينقلب السحر على الساحر ويتم اتهامهم جميعا فى قضية أمن دولة

    ملاحظات سريعة

    الكاتب بالرغم من انه قاضى يطرح فى اغلب رواياته فكرة ان الظلام يحيط بالعدالة وان الظلم هو بطل كل القصص وان العدالة غائبة

    وحتى القضاء الواقف المحامى لا يظهر الا محامى للشيطان

    واخيرا إعادة طرح الإشتباك الطائفى الدينى بشكل مفجع واظن الكاتب متأثر بتحقيقه فى أحداث الكشح

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    آخر رواية قرأتها لأشرف العشماوي وهو واحد من كتابي العرب المفضلين كانت الجمعية السرية للمواطنين أدركت بعدها أنني أكتفيت من حكاياته وتشبعت منها فلا جديد يثير شغفي بقراءة ما يكتب فكل الحكايات التي قرأتها تدور في فلك مشابه تشبعت منه ولكن!!! بمجرد الاعلان عن جديده تملكني الفضول فالعنوان محير وملفت 🤔 وصورة الغلاف أثارت فضولي كثيراً فما الجديد الذي يحمله لنا جديده يا ترى وبثلاث حكايات على غير العادة🤔، لذلك تراجعت عن قراري بالاكتفاء 😅 وعزمت على قراءتهم حالما تتوفر في الكويت وكانت مفاجأة جميلة جداً من الدار عندما وجدت الاهداء الموقع من سيادة المستشار ينتظرني في مكتبة صوفيا😍.

    (١) كابينة لا ترى البحر

    (٢) مزرعة الخنازير

    (٣) مواليد حديقة الحيوان

    ثلاث روايات قصيرات مذهلات متكاملات كُتِبَت لنا بطريقة وصفها الكاتب "لا يمكنني تأكيد أن الأحداث حقيقية، وفي الوقت ذاته لا أستطيع النفي" فـ جاءت الثلاث موجعات مليئات بالقهر والظلم والمهانة جمعت بينهم تلك الكلمات المتقاطعة التي عنونت فصول الروايات بذكاء وغموض نالت استحساني كثيراً. كلما انتهيت من قصة أُمَني نفسي بأن التالية أهون أو أسعد 🤥 ولكن انتهت الثلاث بحزن شديد على واقع مؤلم جمعتهم الحاجة وإن اختلفت التفاصيل فالحاجة تصيب الانسان في مقتل عندما تجتمع مع المهانة والذل وما بالكم لو كان ظلماً أيضاً في مكان ينشدون منه العدالة🥺. الحكايات لازالت مستمرة بإختلاف أبطالها وتفاصيلها😑

    ان كنت من عشاق قلم أشرف العشماوي فأنصح بقراءتها دون تردد وإن لم تقرأ له من قبل فلا تفوت فرصة اقتحام عالمه بقراءة مواليد حديقة الحيوان أولاً ثم رائعته سيدة الزمالك👌🏻.

    راقت لي كثيراً قدر ما آلمتني👌🏻.

    .

    .

    .

    .

    .

    07-07-2024

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مواليد حديقة الحيوان _المستشار أشرف العشماوي

    365ص ع ابجد

    عندما كان البشر في الأقفاص

    جملة تُعبر عن كل شيئ لأننا في اقفاص الحياة نحاول الخروج

    ثلاث نوفيلات أو قصص طويلة

    القصة الأولى عن أسرة بسيطة من فتى مراهق واخته يعيشون مع الجد والجدة بعد موت والديهم

    صدفة تجعلهم يذهبون للاصطياف في الساحل الشمالي

    مع الأحداث نرى الفجوة التي تتسع بمرور الوقت بين هذه العائلة البسيطة جدا ومع هذا العالم الغريب عنهم في كل شيئ، وصولا لنبش الماضي ورفضه بقوة ثم تكراره بكل اسف

    لنجدنا نتسائل هل كُتبت الهموم على الفقراء دوما؟

    هل نتشدق بالهتافات والعبارات الرنانة فقط لأننا خارج الدائرة

    هل لو وضعنا بنفس الموقف هل ستتغير نظرتنا عن خارجه؟!

    القصة الثانية

    اعتقد ان الكلام ف القصة دي محتاج كلام مناقشة جماعية ولغاية دلوقت َمعرفش ازاي عدت ع الرقابة 🤔

    ازاي شخص مسيحي يتنكر ف شخصية شخص مسلم بل يمارسها ويصبح شيخ يشار اليه بالبنان

    ازاي يمارسوا التجارة ف أسوأ صورها وحرمانيتها ببيع لجم الخنزير ع انه لحم بقري حلال

    برغم صدمتي ف القصة دي لكن مع شوية تفكير لقيت نفسي بقول والله فعلا اكيد حصل ما المصرين اكلو لحم الحمييير والقطط، والكللااب ف مش مستبعد انهم يكونوا أكلوا لحم خنازير وهما مش عارفين

    القصة الثالثة هي برغم مأساويتها لكنها كوميدية بشكل فظيع واقعية جدا واذا فكرنا شوية هتلاقيها بتحصل طول الوقت بس بآشكال مختلفة

    ف المجمل كتابات العشماوي رائعة لكن هنا كنت طول الوقت بقول القصص دي ازاي عدت من تحت مقص الرقيب

    أنصح بقرائتها

    انا لا استوعب ما حدث

    اعتقد اني احتاج بعض الوقت حتى اكتب عن هذه النوفيلا البديعة

    المستشار أشرف العشماوي السهل الممتنع عبقري الكتابة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عندما يصبح الفساد بطل الحكايات ،،،، تقطر حروفها الم و تنزف جملها الدموع

    الله يسامحك يا سيادة المستشار 🥺🥺🥺

    في فيلم شوفته مره واحدة في حياتي و انا في ثانوي و تقريبا نصه مغمضة عيني و سادة وداني .... و كان اد ايه مؤلم و فظيع و حزين و بعتبر نفسي عندي تروما من الفيلم ده و مستحيل اشوفه تاني

    يخبطني Achraf El Achmawi بتلات قصص ميتخيروش عنه و ان كانوا اشد ايلاما و اكثر وجعا لان خيالي صورلي القهر اسوأ من الفيلم بكتير ...

    علي غرار احنا بتوع الاوتوبيس ..... عملنا اشرف احنا بتوع جنينة الحيوانات 🙆🏻‍♀️🙆🏻‍♀️🙆🏻‍♀️

    طول القصتين الاولانيين بسأل ليه اختار الاسم ده .... لحد ما خلصت القصة التالتة .... اللي تبان هزلية و مضحكة و لكنها اصعبهم

    كمية الذل و المهانة و العوز و قلة الحيلة ...اما تضفرها مع الصبر و الامل و الرجاء و الحب .... تطلع التلات نوفيلات دول

    و العجيب في الامر ان كل النهايات مأساوية زي الحقيقة معملهاش بمبي و لا جبر بخاطر اي شخصية فيهم .... بس طول السطور انا كان لسه عندي امل ان الدنيا تنصفهم و تضحكلهم و لو مرة واحدة *كانوا لاقوا حظهم فين عشان يلاقوه في الساحل و لا حتي في جنينة الحيوانات 🥺🥺🥺🥺

    و ايه القصة التانية دي ..... ايه الخطة دي و المحامي ده و الناس دول كلهم ازاي , كتبتها ازاي دي ... دي الشيطان قعد يصقف فيها حبة حلوين دي 😂😂😂😂

    التقييم النهائي

    انا عدمت عياط في الساحل و بطلت لحمة و كرهت جنينة الحيوانات ....

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ❞ الكل يبحث عن فرصة للخداع في هذه المدينة، الجميع يقدم أوراق اعتماده سفيرًا للزيف، ممثلًا شخصيًّا للكذب، مبعوثًا رسميًّا للغش، وفي كل الأحوال مُرحب بهم على الدوام. ❝

    ‏رحلة جديدة داخل سيرك الحياة الكبير ثلاث قصص مختلفة ما بين سطوة المال ، و سطوة الدين ، و سطوة الوطن .. يقف الفساد متربصًا ينتهز الفرصة ليقفز في المقدمة و يُحكم السيطرة على ضعيفي النفوس ، ليختار من بيده الأمر كبش الفداء المناسب ما بين المحتاج ، الخائف ، أو الساعي لتحقيق الأحلام .. تعلو كفة الظلم و الخداع ليصورها البعض بفرصة تحقيق الأحلام ، الثراء ، القوة و السلطة !!

    فكثيرًا ما تخدعنا الصور و تلعب بعقولنا أوهام نتخيلها حقيقة مؤكدة.

    القصص تمس الواقع بشكل كبير، جريئة ، مؤثرة ، مرعبة ، تحمل الكثير من الإسقاطات و السخرية .

    عمل مميز أرشحه للقراءة .

    #قراءات_وترشيحات #كتب_في_كتب

    #روايات_عربية #روايات_مترجمة

    #أبجد

    #مواليد_حديقة_الحيوان

    #أشرف_العشماوي

    #قراءات_٢٠٢٤

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ثلاث روايات قصيرة .. أولاها شديدة الإملال والرتابة ذات رتم بطيء وحبكة قديمة ومستهلكة (الفقير البريء الذي يتحمل جريرة غني فاسد او طائش بمقابل مادي) حتى كدت أن اهجر الكتاب كله .. الرواية الثانية افضل كثيرا من حيث الأسلوب وسرعة الاحداث وان جاءت الحبكة الدرامية الاولى لتي حركت احداث الرواية غير مبررة ومفتعلة لكن تتابع الاحداث بعد ذلك كان منطقيا وببناء درامي جيد .. وبشكل عام اشتبك الكاتب خلال الرواية مع حال الفساد السياسي والمجتمعي على غرار روايته الأهم والأعظم سيدة الزمالك .. جاءت الرواية الثالثة لتكون الأفضل على الاطلاق من بين الثلاث الروايات التي ضمها الكتاب ، من حيث الحبكة والمبررات الدرامية وأسلوب السرد ومرة اخرى الاشتباك مع الواقع المجتمعي والسياسي. أعجبتني عناوين الفصول التي تماهي اسئلة الكلمات المتقاطعة في وصف محتوى كل فصل .. بشكل عام يمكن للقاري الاستمتاع بالروايتين الثانية والثالثة دون الرواية الاولى ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    قرأت الجزء الاول وهو عاصمتها طرابلس اجد الكاتب موهوب في التشويق وقادر علي اثاره القارئ ولكن يعيبه ترهل بعض المشاهد مثل تركيزه علي موضوع العاده السريه عند عارف في أكثر من موضع بدون سبب يخدم السياق الدرامي كذلك عدم منطقيه الحكم عليه بخمسه عشر عاما لمجرد اشتباه بأنه اعطي لأخته حبوب مخدره كنت اتوقع حبكه تليق باسم الكاتب

    أما الجزء الثاني من العمل وهو مزرعه الخنازير فلقد استمتعت بالصور الجميله التى استحضرها الكاتب مثل اشاره المرور داخل المحكمه كنايه عن رتابه الحياه في صعيد مصر ولكن مع براعه الكاتب في اختيار كلمات الروايه تعجبت من سذاجه الفكره وان يتم خداع كل الشعب وايهامه بلحم الخنزير وبيعه علي أنه لحم بقر وان هذا الفايز بمفرده يستطيع أن يعدل مذاق وطعم اللحم بخلطه سحريه يغير فيها أطنان من اللحم داخل مطبخه الضيق الفكره لا ترقي الي الأسلوب الرائع الذي تميز به طوال الروايه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون