قل : إنسان شيَّق أو شيِّق القلب وكتاب شائق الموضوع، وموضوع شائق.
ولا تقل : كتاب شيق الموضوع ولا موضوع شيق.
ذلك لأن "الشيق" معناه المشتاق، كالقيّم بمعنى المستقيم، ولأن الكتاب لا يكون مشتاقًا. قال ابن فارس في كتاب المقاييس : "الشين والواو والقاف، (أصل) يدل على تعلق الشيء بالشيء، يُقال شُقت الطنب إلى الوتد، يعني شددت حبل البيت إلى الوتد، واسم ذلك الخيط هو (الشياق)، والشوق مثل النَّوط (وزنًا ومعنى)، ثم اشتق من ذلك الشوق، وهو نزاع النفس إلى الشيء، ويقال : شاقني يشوقني (شوقًا)، وذلك لا يكون إلا عن علق حب. قال أبو الطيب المتنبي :
مَا لاحَ بَرْقٌ أوْ تَرَنّمَ طائِرٌ *** إلّا انْثَنَيْتُ وَلي فُؤادٌ شَيّقُ
فالفؤاد الشيق في البيتين هذين، هو الفؤاد المشتاق.
وأما استعمال الشائق فدليله ما ورد في لسان العرب، قال مؤلفه : "يقال : شاقني الشيء يشوقني فهو شائق، وأنا مشوق".
وجاء في كتاب الروضتين في أخبار الدولتين : "وأنشأ فلان معنى شائقا". وقال العماد الأصفهاني في جريدة القصر وجريدة العصر "وهي أبيات شائقة".
قل ولا تقل > اقتباسات من كتاب قل ولا تقل > اقتباس
مشاركة من فريق أبجد
، من كتاب