أسفار مدينة الطين 2: سفر التبة > مراجعات رواية أسفار مدينة الطين 2: سفر التبة

مراجعات رواية أسفار مدينة الطين 2: سفر التبة

ماذا كان رأي القرّاء برواية أسفار مدينة الطين 2: سفر التبة؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

أسفار مدينة الطين 2: سفر التبة - سعود السنعوسي
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تمت القراءة شهر،4/20×4الكتاب السابع والثلاثون/ 2024

    أسفار مدينة الطين- الجزء الثاني – سفرالتيه

    سعود السنعوسي

    «لو أبحرت إلى الدِّيرة في الحال على طريق خطوة الخِضر عليه السَّلام، تصلُ بعد منتصف اللَّيل. وهُناك في الوَطْية، اخلع نعليكَ وادخُل الماء عند ارتفاع أذان الفجر. واجعل صخرة الخِضر وراء ظهرك، وقِف حينما يُحاذي الماء سُرَّتك. وبعد سماعك آخر كلمةٍ من الأذان اِبدأ بعدِّ الموج.. واحدة.. اثنتان.. ثلاثة.. حتى إذا ما أقبلت الموجةُ السَّابعةُ ادخُلها تَبَّةً كاملة، ولا تخرج وإن انقطع نفَسُك.. حينها فقط تتحقق مطالبك يا ولد شايعة».

    ارتبك سليمان:

    «لا أخرج وإن انقطع نفسي؟! هذا موتٌ ثانٍ يا أُم صَنْقُور!».

    هزَّت رأسها:

    لن تموت، ولكنهم يحسبون

    هنا كتب السنعوسي عن كل شي: تاريخ الأسطورة والدين والسياسة والثقافة والمجتمع والأهازيج والموسيقى والأشياء والإنسان في الكويت بشكلٍ مُتداخل ومتوازي؛ يقرؤها وينقدها في آنٍ بين شخصيةٍ وأخرى تراها كُلاً من موقعها التي رسمها الكاتب بقالبٍ متكامل، من الشيخ الى المواطن وأطل بقراءةٍ إلى دواخل الأنفس وصراعاتها. بجد هذا العمل موسوعي فحتى مواضيع النظام الأبوي ومقص الرقيب والتحليل النفسي والدين وردت هُنا بأسلوبٍ بديع بمختلف الأساليب السردية في المتنِ تارةً أو الهوامش؛ في دواخل الشخصيات أو زوايا حُرّاس الغبار.

    تحدث عن التاريخ بتفاصيلة الدقيقة والتي حدثت بالفعل، بـ في المجتمع الكويتي بكافة اصنافه سنة وشيعة وبدو وحضر أحرار وعبيد وبأسماء الشخصيات وبالأحداث من معركة الجهرا وسنة الجراد الثالثة والرابعة المطمورة بمسمى المدرسة الفيلكاوية وهدم مقام الخضروغير ذلك

    القالب الفني كالعادة مُدهش: كاتبٌ يسلمه الكاتب نصه؛ شخصيةٌ مُتكاملة الوجود: لها إصداراتٌ مُؤرخَة في تسجيل التاريخ والفن والأدب يستحضرها السنعوسي كإشاراتٍ في هوامش النص وقد سطرها في غلاف العمل المنشور في التسعينات عن الكاتب المُتخيّل الذي أورد كتابه أيضاً شخصيات بين التاريخ والخيال ومذكراتها بما يجعلك تهيمُ بين حقيقتها وخيالها.

    ترى هُنا أيضاً التداخل بين الكاتب ونصه، والنص وكاتبه؛ من يخلق الآخر ويمتلكه؟ أين البداية وأين النهاية؟ من يسمعُ الآخر؟.

    تضمنت الرواية عدة عوالم يمكن تقسيما بالشكل التالي:

    عالم البحر (تقاليد البحارة والسفينة والغوص)

    عالم السحر (الصاجات والطقوس الخيالية)

    عالم القصر (تاريخ الكويت السياسي)

    عالم الأجنبي (الإرسالية التبشيرية الأمريكية ودار الاعتماد البريطانية)

    عالم الحوطة (المنبوذون المتمردون على المجتمع)

    عالم النساء (تقاليد المرأة وثقافتها)

    عالم الجزيرة (يتفرع من عالم الصاجات السحري)

    عالم العبيد (مبروكة وعطا الله وساطور وبخيتة)

    وكل هذه العوالم تتقاطع في أحداثها وتفاصيلها لتخرج لنا الرواية بهذا الشكل المليء بالتفاصيل والأحداث.

    أحاجي اليابسة والماء

    ما تلقيه ذخيرة أيام الوعي و الخرف على كاتب أسفار مدينة الطين

    " و ابتسم كاشفا عن صف أسنان سليم لولا سقوط أحد أنيابه ، سألته كيف تدخلني الحكايات في مشكلة ؟ و مع من ؟ "

    " مع نفسك "

    هي: خرائط تقود إلى خرائط و دليل يعزز أثر دليل ، ثم أحداث " تتناظر" مع استحالة إهمال أي تفصيل بل أي سطربحيث يتصل كل شيئ من جيل قديم ، و مع ذلك ممكن القول أن ، تلك الحكايا التي تدور في حقبة مٌهملة من تاريخ الكويت ، وتتعرض لتفاصيل معارك معروفة كمعركة الجهراء أو مجهولة كمعركة " حمض " ، و تجول في بيوت الطين بمكابدات بقائها و عوزها و صراعات شخوصها المتعددة و المنساقة إلى مآزق الهوية كما في حكاية سعدون و خليفة و عاموس بن شاؤول و مبروكة ، و شظف المعيشة كما في قصص الغاصة و أثقال ديونهم ،و متاعب انتظار عودة سفن الغوص على اللؤلؤ كما في حكايات انتظار النساء المتشحات بالسواد على السيف المشتاق أو مواجهات الغاصة و أهل " الخشب " لمزاجية البحر و غدر سكّانه ، و تتعرض أيضا إلى ثقافة المهاد الروائي بطبيعته المتوجسة من كل جديد أو دخيل كما في تعالقه مع أفراد البعثة الطبية التبشيرية الأجنبية و غيرها مما يُحرز الهدف الأبلغ للقص .

    تتشكل رواية أسفار الطين بجزأيها بحكايات التراث القديم ، و تصل بقارئها عبر هذه البنية السردية الى ايمان مطلق ان الأحجية بابا للسؤال و السؤال باب للتأمل ، الى الحقيقة النهائية المطلقة

    فالصاجة أم حدب – وهي شخصية رئيسية في الرواية تقايض كاتب الأسفار بالانصياع لتنفيذ خطته التي تراها ذنبا عظيما للتخلص من حدبتها . و سعدون الذي يغرّبه حب الرب عن سمت أسرته فيتيه بين قبول المصير و الضلال و يسعى للمغفرة الأبوية المشروطة بإثمار الصوف ، و هذا الحدث بالذات صنع مفارقة لافتة في العمل ، إذ أن كاتب الأسفار تحنن على سعدون المارق و أثمر في أرض المنسى الصوف الذي لا يثمر دلالة متجلية على المغفرة . و سليمان الذي يشقيه قبول المصير فيلتوي عليه بالغرق قابلا بمغامرة الموت و الحياة منصتا للصاجات اللاتي كان يحكم على نبوءاتهن بالبدعة التي تصل إلى الكفر . أليس هذه الصور هي واقع الإنسان و ملامح علاقته الشائكة مع قدره بين عبثية الشك و ألم القبول ، أو سلامة الفهم و طمأنينة الرضا .

    لقد تضمنت الرواية في متن سردها مقاطع هامة ، و دالة ، تستمر في محاورة ذلك القدر العالي المرمز بكاتب الأسفار ؛ مقاطع يظهر فيها وعي الشخصية الكامل حين تناقش كاتبها ، تجادله و تضيف عليه لتكمل الصورة ، أو تخطئه أحيانا و تسكته . و في محاورة ساطور العرد ص 274 ينتقل كاتب الأسفار من تقنية سرد الراوي العليم إلى الخطاب المباشر لساطور في خطفة مدهشة ، تكشف تبلبل ساطور الداخلي ، والهزيمةالمغلفة بالقسوة و الخيانة ، إذ يستمر الجدال ما بينه و بين كاتب الأسفار إلى الإفضاء إلى اللعن ، و تلك انتقالية مدهشة ، لم تعتمد من الناص ترفا إنما من خلالها – فقط – تتكشف أعماق الشخصية و مآزقها عبر سرد لا يميل إلى الوصفية النمطية .

    تلك الاشتغالات التجريبية في الرواية رفعتها إلى مستوى أعلى في التلقي ، و هذا هو المقصود باحتياج المتلقي إلى كامل وعيه المتحفز من خلال تلك الأحاجي و المحاورات و بنية الرواية التجريبة بشكل عام .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    يا الله ما هكذا يُكتب الجمال يا سعود🥹

    نادراً ما أعجز عن كتابة مراجعة لرواية قرأتها فما بالكم بعجزي الآن عن كتابة مراجعة تليق بهذه الملحمة التاريخية لبلادي الكويت التي سطرها لنا قلم سعود السنعوسي بحبٍ لامس قلوبنا وأسر عقولنا 🥹💔.

    هنا في سفر التبة عاد لنا المؤلف من جديد يحكي لنا التاريخ بتفاصيلة الدقيقة والتي بحثت عنها وأنا اقرأ فـ وجدتها حدثت بالفعل، بـ اختلافنا نحن الكويتيين سنة وشيعة وبدو وحضر أحرار وعبيد وبجذورنا وأصولنا المختلفة وبأسماء الشخصيات وبالأحداث من معركة الجهرا وسنة الجراد الثالثة والرابعة المطمورة بمسمى المدرسة الفيلكاوية وهدم مقام الخضر، لم يخطر في بالي يوماً أنني سـ اقرأها برواية رائعة كهذه.

    غصنا هنا أعمق ونحن على اليال في أغوار سعدون الطفل الصغير الذي يتوق لغفران أبيه ورؤية وجه أمه المحرم عليه بـ جدائلها الطويلة ورائحة حنائها🥺، سعدون المطرود من جنة أهله بعد أن دأبوا على قول أنه جاء نتيجة غلطة بعد أخوته السواعد فكان مختلفاً عنهم يضج رأسه بالتساؤلات التي دون اجابة ليسكن بعيداً عنهم منفاه المنسي (الحوطة)، صحبه سليمان بعد أن فر خوفاً من كلام الناس تاركاً زوجتة فضة وإبنه ووالدته الساذجة وحدهم لمصيرهم المجهول ضحايا لألاعيب الصاجات وشريفة، خليفة وبس صاحب القطط وسر اخفاءه ابهامه و و و و…

    أحداث متسارعة نلهث بقراءتها بعد هدوء وتمهل الجزء الأول، تتحق نبؤات الصاجات واحدةً تلو الأخرى ليختم لنا هذا الجزء ولا تنتهي الحكاية فالقادم يحمل مفاجآته الغير متوقعة

    شكراً سعود على هذه المتعة التي قدمتها لنا ولا تطيل علينا الانتظار فالشوق لقراءة التتمة قاتل😅

    اقتباسات :-

    «يعود المؤلاف حُرًّا على هواه.. إن أقبلت عليه أدبر!» .

    «أنها قِبلة للأهالي من المناطق المجاورة، خصوصاً جانبها الشرقي. تبدو لب البلدة في حدود السور خليطاً من أهل نجد والأحساء والزبير وعرب السواحل والفُرس والبدو، وفيها من الأفارقة والبلوش، وبعض العائلات اليهودية النازحة من البصرة وبلاد فارس و..»

    .

    .

    .

    .

    .

    .

    18-01-2024

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تستمر الدهشة في الجزء الثاني من أسفار مدينة الطين ، نستكمل الصعود الدرامي للأحداث و نعرف المزيد عن الشخصيات ، مع تلك الخلطة العجيبة للسرد ما بين كاتب الأسفار و شخصياته .

    يستحوذ التاريخ على الخط الرئيسي لأحداث هذا الجزء ، مع استمرار تلك الهالة من السحر و الخيال تارة متصدرة الصورة و تارة في خلفيتها .

    و مع النهاية الخاطفة فإلى الجزء الثالث بكثير من الحماس و الترقب .

    #قراءات_وترشيحات #كتب_في_كتب

    #روايات_عربية #روايات_مترجمة

    #قراءات_٢٠٢٤

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    الرواية تتكلم عن الكاتب صادق تطفل عليه قارئ في مكتبو وعن عائلة حدب وحكايات جميلة من التراث الكويتي القديم

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    طفولتي مشتتد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1
المؤلف
كل المؤلفون