المنسيون بين ماءين - ليلى المطوع
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

المنسيون بين ماءين

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

بوعي عميق تتصدّى الرّوائيّة ليلى المطوّع لخصوصية المكان المحلي في روايتها الجديدة "المنسيّون بين ماءين" لكتابة سيرة الماءين أو البحرين: المالح والعذب، ونفض ترسبات ملح النسيان عن تمثلات الذاكرة الجمعية لدى ساكني جزيرة "أرض الخلود" الذين يصنع البحر حركة وجودهم وإيقاع حياتهم بين مده وجزره المنسيون بين ماءين رواية جديدة، تتفرّد في تناول موضوع البحر وخصوصيته الثقافية وطقوسه وأنماطه الحياتية التي يُكرّسها. تظهر فيها ناديا المتتبعة آثار الماء محركا لمسار السرد والحكي فتتخذ وظيفة ثلاثية الأدوار: الراوي والمرويّ ،له والحكاية المرويّة . وفيها تبرع الكاتبة في استثمار نوبة الصرع استثمارًا تقنيا لافتًا، وتعمد إلى تكسير نسق علامات الوقف وخرق منطقها، لجعل ناديا تنطق عن ذاكرة جدّتها نجوى ولاستدرار مواقفها والربط بين الذاكرة الفرديّة المعاصرة وذاكرة الأسلاف المجاورين البحر. تتكئ المطوع على مرجعيات التاريخ والأسطورة وذاكرتها الفردية وحكايات الناس في تأسيس خلفيّة عالمها الرّوائيّ، ولكنها تحلّق بجناحي التخييل الرمزي ولغة الدهشة والسؤال والموقف والتجريب لملء الفجوات فى حكاية الذات الجمعية لأهل الجُزر ما بين البحرين. قراءة الرواية مغامرة ممتعة تكسر مسار القراءة الامتداديّة، بل مخاطرة تتطلب مهارات قرائيّة تأويليّة مضنية تتداخل فيها حركتا الامتداد والارتداد، لما تختزنه لغتها من خصوصيّةٍ جماليّةٍ ومفاجآت ومفارقات وغموض وأسرار وتكثيف ولما تُؤسس عليه أنماطها السّرديّةُ من تقنيات تتلاعب بها الكاتبة بحرفية سينمائي خبير في تقطيع المشهد الحَدَثي، وتوزيعه بين لقطاتٍ تُبدع في تحريكها وتشتيتها بين مسافاتٍ زمنيّةٍ مراوغة دالةٍ، وفي تظليلها بمؤثرات حسّيّة بصرية وسمعيّة تتفنّن في رسمها بلغة كنائيّةٍ وتضمينيّةٍ تحبس أنفاس القارئ، وتضعه في قبالة وعود ومفاجآت لا تنفد .
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3 3 تقييم
42 مشاركة

اقتباسات من رواية المنسيون بين ماءين

‫ ماذا يفعل النّصّ في ذاكرتي؟ تلك الحالة التي تشعرين بها، وهذا الموقف، سبق أن عايشتهما، مررت بهما، ورأيتهما بكلّ تفاصيلهما! وتخافين القول علانية، تسردينه بصوت عالٍ فيسخر من يسخر، ويتّهمك أحدهم بالجنون، نصّ درويش بداخلي. إنّي أعيش حالة ديجافو.

مشاركة من Zara Mind
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية المنسيون بين ماءين

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    بعض الروايات لا ننتهي منها بمحرد قراءتها، ذلك أنها تمنحنا فرصة نادرة للغوص في أعماقها، هذا ماحدث لي مع هذه الرواية ..

    .

    تقوم رواية ليلى المطوّع الصادرة حديثًا عن دار رشم (2024) على عدد من المستويات السردية التي تتضافر جميعها لتمنح القارئ رؤية شاملة لعالمٍ ربما يجهل الكثير من تفاصيله، وهي إن كانت تستمد تفاصيل عالمها من بيئتها المحلية في البحرين، وتحكي أطرافًا من تاريخ تلك المنطقة المنسي بين الماضي والحاضر، فإنها تشكل في الوقت نفسه عالمًا ورؤية أكثر اتساعًا وشمولاً بحيث يمكن لكل قارئ تمثلها والشعور بها في عالم اليوم الذي يلهث نحو الحداثة والحياة المدنية ناسيًا أو متناسيًا أصوله وآثاره العريقة القديمة، وكيف يدمّر بنفسه كل ملامح ومظاهر الحياة الطبيعية أملاً في مساحاتٍ أكبر ونفوذ مختلف!

    تبدأ الرواية بمشهدٍ يبدو قادمًا من التاريخ البعيد للمنطقة، حيث نتعّرف على "سليمة" التي تسعى للنجاة داخل البحر! وحكايتها مع صفوان وطرفة ومواجهتها للأسطورة الأولى المتعلقة بالبحر وأنه حتى يعيش يجب أن تطأ دم أحد الأشراف، وهو ما يحدث بالفعل، ولكنها لا تسلم بعد ذلك بل تضطر لأن ترحل عن القرية وتذهب في رحلة إلى البحر حتى تضع مولودها هناك، في مشهدٍ مؤثر مكتوب ببراعة وشاعرية شديدة، هكذا منذ اللحظة الأولى يدرك القارئ أنه إزاء عالم مختلف تسيطر عليه الأساطير وتحكمه عادات وتقاليد سكان القرى المجاورين للبحر، وكيف يتعاملون معه ويخضعون لسلطانه.

    قسمت الكاتبة الرواية إلى بين لقطاتٍ من ذلك الماضي الذي يرسم صورة التعامل مع البحر وما فيه، وبين العصر الحالي وما يجري من تغيرات للبحر فيه، وذلك من خلال شخصية "ناديا" المعاصرة التي تجري أبحاثًا حول الجزر الجديدة التي يجري إنشاؤها في البحرين، وكيف يتم الاعتداء على البحر وتقويضه، من جهة وكيف يتعرَض سكان تلك الجزر لأخطار خطف البحر لأبنائهم بين الحين والآخر، وكأنه ينتقم مما يحدث فيه، وهو الأمر الذي تتعرّض له بطلة "ناديا" نفسها، ويبدو كخيطِ تشويقي يربط أطراف الرواية بين الماضي والحاضر، وبين حكايات الأجداد والأحفاد، حتى نصل إلى الرؤية الكاملة والمشهد الشامل:

    (أتأمّل الجزيرة، صرت أبصرها، كلّ هذا بحر ميت، ردمناه، أقمنا عليه، انتهت كلّ علاقتنا بالماء، اعتداؤنا عليه سيعود علينا بالشرّ... تدخُّلُنا في تكوين حدود البحر التي تعزله عن اليابسة سيصيبنا بلعنة، ألا يدركون كم مرّة عاقبنا البحر على أفعالنا؟ نحن النساء لدينا ارتباط أكبر بالماءين، ننذرهما، نطلبهما، ننشدهما. أعرف كلّ الحكايات التي قيلت، وأعرف قصّة نشترك فيها نحن جميعنا، نرضعها مع حليب أمّهاتنا، أسطورة تخصّ هذه الجزيرة التي ستعود للماء. ولكنّنا نكابر، كلّما منحنا فرصة، كابرنا، لاعتقادنا أنّ هذا لن يحدث أبدًا)

    ............

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون