منتصف الليل في القاهرة - رفاييل كورماك
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

منتصف الليل في القاهرة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

القاهرة في أوائل القرن العشرين كانت تمر بتغيرات سياسية واجتماعية هائلة عقب أحداث 1919، حيث ثار المصريون ضد الحكم الاستعماري البريطاني، وأصبحت مصر مستقلة رسميًا. في هذا المناخ المشحون بالحريات الفكرية والتغير الثوري، نمت الحركة النسوية في مصر وتوسعت. ففي بدايات القرن العشرين، نشأت عدد من المنظمات والنقابات الداعمة لحقوق المرأة، وصدرت المجلات التي أعطت النساء مساحة لمناقشة القضايا التي أثَّرت عليهن بشكل مباشر، ونُشرت الكتب التقدمية عن المرأة ودورها كعضو فاعل في المجتمع. من جهة أخرى، وخارج هذا العالم، كان تاريخٌ آخر للنسوية المصرية يُكتب في الملاهي الليلية والمسارح والكباريهات في القاهرة. من هذه النقطة ينطلق رفاييل كورماك، حيث يؤرخ للقاهرة من خلال سيرة حياة أبرز النساء اللواتي عملن في مختلف المجالات الإبداعية، وأسسن لفنون المسرح والسينما والغناء مثل منيرة المهدية وروز اليوسف وأم كلثوم وفاطمة رشدي وبديعة مصابني وتحية كاريوكا وغيرهن. يحاول كورماك كسر الصورة النمطية عن تلك النساء، باعتبارهن نساء متمردات يتحدين المجتمع وينخرطن في علاقات الحب العابرة والحفلات الصاخبة، وإظهار مدى حجم تأثيرهن على تيار التنوير بشكل عام والفن بشكل خاص في مصر.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.5 4 تقييم
83 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب منتصف الليل في القاهرة

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    "منتصف الليل في القاهرة"

    كتاب جميل و مهم جدا قدم الكاتب مجهود عظيم و اعتمد علي الكثير من الدراسات والمصادر واستند إلي مذكرات النجمات والنجوم من عشرينات وثلاثينات القرن العشرين وأيضا مجلات مثل روز اليوسف والمسرح (الناقد فيما بعد) والمصور والتياترو والصرخة وصحيفة الاهرام اليومية. وأيضا مجهود عظيم من المترجم علاء الدين محمود في تقديم الكتاب ومصادر الكاتب والهوامش.

    يأتي الكتاب محاولة لسرد تاريخ الحياة الليلية في القاهرة من خلال عيون النساء اللاتي صنعن تلك الحياة، مشاهير المصريات اللاتي عشن خلال تلك الفترة الأسطورية وما بها من تحيز واستغلال.

    في أوائل القرن العشرين كانت القاهرة مليئة بالأحداث الدرامية وعلي موعد تغيير اجتماعي وسياسي كما ظهرت الحركة النسوية في مصر وتوسعت. في تلك الأثناء كان تاريخٌ آخر للنسوية المصرية يُكتب في الملاهي الليلية والمسارح والكباريهات في القاهرة.

    -يبدأ الفصل الأول بحكاية شفيقة ( القبطية ) ملكة صالات الرقص والتي عرفت بمهاراتها وابتكار الرقصات الغريبة، اسم شفيقة الذي ظهر في سجلات الشرطة السرية وعلاقاته بمساعد قائد الشرطة البريطاني.

    -منيرة المهدية أشهر الرائدات في عصر المسرح الغنائي الجديد ، والذي جمع بين الغناء والرقص والكوميديا والدراما في ليلة واحدة طويلة من الترفيه.

    - روز اليوسف واحدة من أشهر ممثلات مصر التي حولت حياتها من الفن إلي عالم الصحافة وحققت نجاحا كبيرا بمجلتها "روز اليوسف"

    - "سارة برنار الشرق" الممثلة فاطمة رشدي من اشهر ممثلات الوطن العربي صاحبة أول فيلم من مصري من إنتاج وإخراج امرأة.

    - أم كلثوم التي تمكنت بمزيج من الحظ والموهبة والتشكيل الماهر لصورتها العامة من الارتقاء إلى قمة صناعة الموسيقى ، فوق كل المغنيات الأخريات من جيلها. وفي العقود الأولى من خمسين عامًا من شهرتها، رسخت أسس المستقبل واتخذت لنفسها مكانًا بعيدًا عن منافسيها.

    ‏- بديعة مصابني ممثلة ومغنية كوميدية والتي صارت نجمة مشهورة في ١٩٢٦ عندما افتتحت أول "صالة" في شارع عماد الدين.

    - توحيدة و امتثال فوزي ونعيمة المصرية وغيرهم من الممثلات والراقصات التي تشابهت قصتهم نشأن فقيرات، ولم تنل الكثيرات منهن سوى قدر قليل من التعليم الرسمي، بعض هؤلاء تحولن إلى أساطير، بينما توارت أخريات في طي النسيان...

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    معجبنيش الفصل عن ام كلثوم فيه اختزال شديد لمسيرة ام كلثوم و نجاحها و نسويتها و تصويرها كنموذج مهادن للذكوربة مقابل منيرة المهدية كنموذج ثوري او رافض للذكورية و ده بعيد تماما عن كونه صحيح و فيه كسل من الكاتب في رأيي أما باقي الكتاب فكان ممتع و مفيد و انبسط بيه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق