الرجل الذي تذوق الكلمات - جاي لشزينر, ماريا ألفي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الرجل الذي تذوق الكلمات

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

"الرجل الذي تذوق الكلمات» كتاب عن معاناة المريض وحيرة الطبيب، وعن حواسنا التي اعتدنا وجودها فلم نفكر في الحياة من دونها، وعن الألم وأهمية وقسوة وجوده وعبء غيابه، وعن رائحة الذكريات ومذاق طعام الجدات. عن الحواس والإحساس وكثير من الغموض حول جهازنا العصبي الذي ما زال أمامنا طريق طويل لسبر أغواره. ولأن الكتاب يُضيف إلى المكتبة العربية بموضوعه الفريد، راعينا عند ترجمته أن نُثري عملية القراءة بإضافة حواشي توضح المبهم في النّص لاعتبارات ثقافية أو مجتمعية أو تاريخية أو طبية، وتصحيح بعض المفاهيم الشائعة عن طب الأعصاب، مثل مفهوم عرق النسا، والصداع النصفي، وهي حواشي لم توجد في النص الإنجليزي، لكن رأينا في إضافتها إفادة ورأبًا للفجوة المعرفية (وهي ليست بالكبيرة) بين القارئ العربي والنّص."
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.5 6 تقييم
249 مشاركة

اقتباسات من كتاب الرجل الذي تذوق الكلمات

❞ يعرف جسمك أين أطرافك والعلاقة التي تجمعهم والعلاقة بينها وبين العالم الخارجي، بغض النظر عن إن كنت ترى أجزاء جسدك أم لا. ❝

مشاركة من doaa
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب الرجل الذي تذوق الكلمات

    8

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب أنصح بقراءته كثيرًا

    يسعدني أنه تُرجم إلى العربية أخيرًا 🙏

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    تقييم الترجمة: ⭐⭐⭐⭐⭐

    - الكتب العلمية بشكل عام - والطبية بشكل خاص - تحتاج الى متخصص فى المجال موضوع الترجمة. هذا يضمن لك تفسير المصطلحات والحالات بلغة تستطيع فهمها وبطريقة مبسطة نوعاً تمكنك من استيعاب المضمون المقدم.

    - الكاتب هو استشاري طب الأعصاب فى لندن وكذلك المترجمة طبيبة مخ وأعصاب. هنا حدث التوافق الذي اشرت اليه في النقطة السابقة.

    - المترجمة قدمت الكتاب بطريقة متميزة ، فسرت الأمور والحالات الطبية بشكل مفهوم بدرجة كبيرة. بالنسبة للقارىء العادي قد تجد شىء من الصعوبة في فهم بعض الأمور الطبية التي تم شرحها فى الكتاب لكن اطمئن لن تشعر بانك تائه فالمترجمة قدمت الكثير جداً من الحواشي ( الهوامش ) - وأيضاً هناك فصل خاص بالمصطلحات في نهاية الكتاب - التي فسرت فيها الكثير والكثير مما قد لا يستطيع القارىء العادي فهمه. باختصار ستفهم الحالة الطبية محل الشرح بشكل كبير وستتفاعل وتتعاطف معها أيضاً.

    - المترجمة كان لي تجربة سابقة معها في مجموعة قصصية للاڤكرافت - المعروف بصعوبة وتعقيد كتاباته - بعنوان ( متحف الغرائب ) وابلت بلاءاً حسناً وكانت على قدر المسئولية.

    -------------------------

    مقدمه:

    - كما ذكرت من قبل هذه النوعية من الكتب لا اقوم بتقييمها على غرار الروايات والمجموعات القصصية. نحن في النهاية امام كتاب يقدم لنا حقائق مثبتة علمياً نحاول ان نستفيد منها بشكل او بأخر وان نتعرف على خبايا فى مجالات علمية لا نعرف عنها شيئاً بطبيعة الحال كوننا غير متخصصين فيها وهذا هو الهدف من هذه الكتب فى نهاية الأمر.

    -------------------------

    رحلتي مع الكتاب:

    - « تبدأ كل معرفتنا عند الحواس، ثم تنتقل إلى حيز الفهم، وتنتهي بالعقل. ». إيمانويل كانط.

    هذا هو ملخص الكتاب بشكل عام. ادراكنا للعالم المحيط بنا معقد جداً بشكل غريب ستفهمه بعد قراءة الكتاب. حواسك وجهازك العصبي ومخك يشكلون شبكة معقدة حتى تصل لك الصورة والصوت والرائحة والتذوق والاحساس بالموجودات بالطريقة التى نعرفها جميعاً. ماذا لو حدث خلل ولو بسيط في اي نقطة داخل هذه الشبكة ؟ ستكون النتائج والعواقب وخيمة رغم تفاهة هذا الخلل في بعض الأحيان.

    - الكتاب يناقش الحواس الخمسة المعروفة لكن من منظور مختلف. حالات طبية نادرة لديها خلل ما فى هذه الحواس ادت الى ادراكهم للعالم المحيط بهم بشكل مغاير تماماً لما يشعر به الأشخاص الأصحاء.

    - حالات لا تملك حاسة الأحساس بالألم ولا تشعر انها اصيبت فى موضع ما من جسدها ، حالات لديها خلل في حاسة الشم واخرى فاقدة للحاسة من الأساس ، حالات نادرة لضعف البصر او فقدانه تسبب رؤية لأشكال ومجسمات غريبة ، حالات تعاني من سماع اصوات حدقة اعينهم وهي تتحرك فى محجريها ، حالات فقدت الاحساس باطرافها حيث تجدها ساخنة جداً فى عز الشتاء القارص مثلاً ، حالات مصابة بداء ( منيير ) تسبب لها دوار وسقوط مفاجىء دون سابق انذار وأيضاً حالة من يستطيع تذوق الكلمات على هيئة نكهات اطعمه معروفة وغيرها الكثير من الحالات الغريبة والنادرة لكن كلها تم اثباتها علمياً بكل تأكيد.

    - القصص غاية فى الألم رغم ما قد يبدو ان لصاحبها قدرة خارقة ما لكنها فى حقيقة الامر جحيم مستعر لا يشعر به الا من يعانيه. قصص تدعوك للتأمل في حالك وان تحمد الله على نعمته عليك بانك شخص عادي جداً. العادية فى هذه الامور هي قمة التميز والكمال بشكل ما بكل تأكيد.

    - فى خاتمة الكتاب تحدث الاستشاري عن حالته الصحية وبعض المشاكل التي يعاني منها هو الاخر ليوصل لك رسالة ان الاطباء ليسوا آلهه بلا نواقص كما يفكر الكثير من الناس وأيضاً ان الطب رغم ما وصل له من تقدم الا انه ما زال يقف عاجزاً امام العديد من الأمور الغامضة داخل الجسم البشري و على الأخص المخ والجهاز العصبي وبالتالي لا علاج يقدمه للعديد من الأمراض والمتلازمات التي يعاني منها العديد من الناس على سطح الأرض ، ويكمن الحل في تعايش المريض معها والتفاف الطب حولها بطرق علاجية غير مباشرة تساعد على تهدئة الامور ريثما يظهر علاج شاف في الأفق يوماً ما.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    بالأمس كانت حفلة علي ختم نبوت

    قد انعقد حفلة ليعلم كل واحد ان النبي صلي الله عليه وسلم نبى آخر قد ورد في القرآن مرارا

    قال الله تعالى ما كان محمد ابا احد

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق