الهروب من الحرية - إريك فروم, محمود منقذ الهاشمي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

الهروب من الحرية

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

عرف الفيلسوف الأمريكى «فروم» مفهوم الخوف من الحرية بأنه فرق بين التحرر من الحرية، أى الحرية السلبية والحرية الإيجابية أى الحرية لأجل هدف مشروع، فالحرية السلبية هى التحرر من القيود والقواعد الاجتماعية المفروضة على أفراد المجتمع كالمناسبات الاجتماعية التى تفرض على أعضاء المجتمع، وقد تكون هذه الحرية السلبية عامل هدم حقيقى للروابط الاجتماعية، ويشير «فروم« إلى أنه غالبا ما يسعى أصحاب هذه النظرية حتى عندما ينجحون فى إسقاط أنظمة بعينها، إلى ضرورة البحث عن بديل عما تخلص منه، ويقارن هذا النوع من التوجه بمرحلة فطام الرضيع فى طفولته. ويشير «فروم» إلى أنه فى الغالب الأعم ما ينتقل المجتمع من الحرية السلبية إلى الحرية الإيجابية، من فطام الصغير إلى «الحرية لأجل»، فينتقل المجتمع من نظام قديم إلى نظام لا يختلف كثيرا عنه إلا من الناحية الشكلية، أو الجانب الخارجى، ويبقى الإطار المقيد للتفكير والتصرف ولو بدا سعيه نحو التطور والنمو.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2009
  • 318 صفحة
  • منشورات وزارة الثقافة السورية

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.5 4 تقييم
28 مشاركة

اقتباسات من كتاب الهروب من الحرية

وما يصدق على التفكير والشعور يصدق على الارادة. ان معظم الناس مقتنعون بانه طالما انهم ليسوا مضطرين صراحة الى عمل شيء بسبب قوة خارجية, فان قراراتهم هي قراراتهم وانهم اذا ارادوا شيئا فانهم هم الذبن يريدونه. ولكن هذا هو احد الاوهام الكبرى التي لدينا عن انفسنا. ان عددا كبيرا من قراراتنا ليست حقا قراراتنا, بل اوحى بها لنا من الخارج, لقد نجحنا في اقناع انفسنا باننا نحن الذين نصنع القرار بينما نحن في الحقيقة نتطابق مع توقعات الآخرين مساقين بالخوف من العزلة وبتهديدات مباشرة اكثر ازاء حياتنا وحريتنا وراحتنا.

مشاركة من فريق أبجد
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب الهروب من الحرية

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    النفس البشرية ورغباتها وتطوّرها عبر التاريخ، هل الحرية مكوّن رئيسي في حياة الانسان يسعى لها بكل قوته، أم انها عارض في حياته يتقدم له تارةً ويهرب منه تارةً أخرى. ما هو تعريف الحرية للانسان وما هي الاسباب التي يجب عليه ان يتّخذها حتى يصل الى حريته، وما هي حدود هذه الحرية، الكتاب يقوم على فكرة أساسية في التحليل، عدم وجود خالق وان الانسان هو نتيجة تطوّر طبيعي مرّ في مراحل تاريخية مختلفة وتطوّرات حضارية أدت غلى صقل مفاهيمه وتحويرها على الشكل التي هي عليه الآن، فكرة الإله المنتقم الغاضب الذي يريد أن ينتقم لنفسه من البشرية بسبب خطأ ابوهم الذي خلقه وعدم تنفيذه لإوامره بعدم الأكل من الشجرة الخبيثة تُسيطر على جميع تحليلات الكاتب (كما هو الحال بالنسبة لجميع علماء النفس والاجتماع الذين يؤمنون بنظرية التطوّر) هذه الصورة الانتقامية التي أدّت الى نفي الإله الخلق جعلتهم يضعون نتيجة واحدة ثم يحاولون لي جميع الحقائق حتى تصل إلى صحة نتيجتهم.

    ما هي عوامل الحرية للنفس البشرية وهل الانسان مخلوق يمكنه الوصول الى الحرية الكاملة ويتحرر من قيود مجتمعه التي تشكل تهديداً لهذه الحرية، هذا ما حاول الكاتب ان يدرسه ويحلّل عوامله والظروف التاريخية التي وصلت بالانسان الى هذه المرحلة، مرحلة الانسان البدائي والحضارات والقرون الوسطى ونظريات التطور والثورات الدينية وما لها وما عليها، وما هو تأثيرها على هذا المخلوق الضعيف الذي يريد ان يصل إلى الكمال. النظم الديكتاتورية والفاشية والراسمالية والتسلطية والديموقراطية؛ ما هو اثرها على تطوّر حرية الانسان. نظريات ناقشها الكاتب ليصل الى نتيجة ان هذه النظم تضع من القيود على الحرية المطلقة التي يرغب بها الفرد أكثر مما تمنحه من حرية، الشعور باللاجدوى والخوف وطلب الامان هي التي تحيط الفرد بتلك القيود.

    لا شيء يضيفه هذا الكتاب سوى مجموعة من النظريات قد تنطبق على الحضارة الغربية التي كانت نتيجة لعصور من الظلام والاستبداد الديني والعلمي وصلت به الى ما هو عليه الان.

    ما يجب علينا كاصحاب رسالة سماوية هو دراسة تاريخنا وحضارتنا ومجتمعاتنا الآن من منطلق ما نملكه نحن وما تقوم به حضارتنا نحن، لا ما نستورده من قيم واخلاق.

    وما اريد ان انوّه عليه أيضاً، أن الترجمة للنسخة الي قرأتها كانت سيئة.

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    كتب مفيد ولكنه اختصاصي بشدة. ارهقني تماماً

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب قيم وجدت فيه مفاهيم جديدة ورؤى عميقة للنفس البشرية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون