عزاءات الفلسفة؛ كيف تساعدنا الفلسفة في الحياة > اقتباسات من كتاب عزاءات الفلسفة؛ كيف تساعدنا الفلسفة في الحياة

اقتباسات من كتاب عزاءات الفلسفة؛ كيف تساعدنا الفلسفة في الحياة

اقتباسات ومقتطفات من كتاب عزاءات الفلسفة؛ كيف تساعدنا الفلسفة في الحياة أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

  • أن مجموعة صغيرة من الأصدقاء الحقيقيين قد تمنحنا الحب والاحترام اللذين قد تعجز الثروة عن منحهما

    مشاركة من zahra mansour
  • لا ينبغي أن نشعر بالإحراج بسبب بلاءاتنا، إذ عبر إخفاقاتنا فحسب سينمو كل ما هو جميل

    مشاركة من zahra mansour
  • كل ألم هو إشارة باهتة الى ان ثمة ماهو خاطئ، ماقد يولد نتيجة سيئة او جيدة

    مشاركة من afnan
  • لا يقوم الأصدقاء الحقيقيون بتقييمنا تبعًا لمعايير دنيوية، بل إن جوهر الذات هو ما يهتمون به، مثل والدين مثاليّين، يبقى حبهم لنا غير متأثر بمظهرنا أو مكانتنا في الهرمية الاجتماعية، وبذا لن نخشى ارتداء ملابس قديمة أو الاعتراف أننا جمعنا مبلغًا ضئيلًا هذا العام

    مشاركة من zahra mansour
  • من بين جميع الأشياء التي تمنحها الحكمة لتساعد المرء على عيش حياة كاملة مليئة بالسعادة، يعتبر امتلاك الأصدقاء أعظمها على الإطلاق

    مشاركة من zahra mansour
  • قبل أن تأكل أو تشرب أي شيء، فكر مليًا بمن ستأكل وتشرب معه لا بما ستأكله أو تشربه: إذ إن تناول الطعام من دون رفيق يشبه حياة الأسد أو الذئب

    مشاركة من zahra mansour
  • ما ينبغي أن يقلقنا ليس عدد الناس الذين يعارضوننا ، بل مدى قوة الأسباب التي تدفعهم إلى فعل هذا. ولذا ينبغي علينا تحويل انتباهنا بعيدا عن وجود مخالفة الاراء السائدة باتجاه تفسير أسباب ذلك ، وقد يكون من المخيف أن نسمع ان نسبة عالية من المجتمع تعتبرنا مخطئين ولكن قبل التخلي عن موقفنا لابد لنا من التدقيق في المنهج الذي توصلوا عبره إلى نتائجهم . إن مدى منطقية منهج تفكيرهم هو الذي ينبغي أن يحدد القيمة التي سنسبغها على معارضتهم لرأينا

    مشاركة من ميسون
  • "ستتساءل، ما التقدّم الذي أحرزتُه؟ بدأت بالتصالح مع نفسي". تلك كانت فائدة كبرى حقاً....

  • إننا نُخمد شكوكنا ونتبع القطيع لأننا عاجزون عن اعتبار أنفسنا روّادًا في اكتشاف حقائق لا تزال صعبة ومجهولة حتى الآن.

  • ثمة ما هو كوني في سيناريو أن تتم إساءة فهمك.

    مشاركة من nirmin hashoum
  • ما مقدار الحب الذي ينبغي أن يبديه المرء لنفسه ؟

    مشاركة من hetaf
  • لا يكون كل ما يشعرنا بالتحسن جيد لنا بالضرورة كما لا يكون كل ما يؤذينا سيئآ

    مشاركة من hetaf
  • وحدها الأفكار التي تأتي خلال المشي هي التي يمكن أن تملك أية قيمة

    مشاركة من hetaf
  • ❞ التعامل مع الآلام. كلُّ ألمٍ هو إشارةٌ باهتةٌ إلى أنّ ثمة ما هو خاطئ ❝

    مشاركة من فهد
  • كانت القراءة هي مصدر الراحة في حياته:‏ ‫ كانت مصدر تعزيتي في عزلتي؛ كانت تُريحني من وطأة التبطّل الباعث على الاكتئاب، ويمكنها – في أي وقت – أن تخلّصني من الرفاق المملّين وكانت تخفّف نوبات الألم

    مشاركة من Hagar Mohammed
  • bbbbbbbbbbvbbbbbvbbbbbvbbbbb

    مشاركة من Farid Allouane
  • ما الفائدة من البكاء على أجزاٍء الحياة؟

    إذ هي بأسرها تدعو للدّموع.

  • التحليل الواعي يهدئ الذهن

    مشاركة من zahra mansour
  • كان واجب الفلسفة، بحسب أبيقور، مساعدتنا على تأويل نوبات اليأس والرغبة الغامضة التي تعترينا، وبذا تنقذنا من النماذج الخاطئة للسعادة

    مشاركة من zahra mansour
  • كما لا يكون للطب أي نفع عندما لا يتخلص من العلة الجسدية، ستكون الفلسفة غير ذات نفع إن لم نتخلص من معاناة العقل

    مشاركة من zahra mansour
1 2 3 4 5
المؤلف
كل المؤلفون